ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رسالة فى قوله تعالى" لَّن يَسْتَنكِفَ الْمَسِيحُ أَن يَكُونَ عَبْدًا لِّلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ" لجمال الدين ابن هشام الأنصارى، ت. 761

العنوان بلغة أخرى: Study in: Christ Disdaineth not to Serve and Worship Allah Nor do the Nearest Angels
المصدر: مجلة معهد الإمام الشاطبي للدراسات القرآنية
الناشر: معهد الامام الشاطبي - مركز الدراسات والمعلومات القرآنية
المؤلف الرئيسي: ابن هشام الأنصاري، عبدالله بن يوسف بن أحمد، ت. 761 هـ. (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الجهني، عبدالعزيز بن حميد بن محمد (محقق)
المجلد/العدد: مج11, ع21
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: مارس
الصفحات: 330 - 355
ISSN: 1658-2519
رقم MD: 782973
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الزمخشري | ابن هشام | ولا الملائكة المقربون | العطف
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

29

حفظ في:
المستخلص: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لا نبي بعده وبعد؛ فهذا بحث قائم على تحقيق رسالة لجمال الدين بن هشام الأنصاري / ، نقل فيها نقاشا وقع في أحد مجالسه العلمية يتعلق بآية في سورة النساء وهي قوله تعالى: ﴿لَنْ يَسْتَنْكِفَ الْمَسِيحُ أَنْ يَكُونَ عَبْدًا لِلَّهِ وَلَا الْمَلَائِكَةُ الْمُقَرَّبُونَ ﴾ وجرى في النقاش ذكر أقوال الزمخشري الثلاثة في المعطوف عليه في قوله ﴿ ولا الملائكة﴾ واختيار الزمخشري للقول الأول ثم إيراده لاعتراض قد يرد على القول المختار وإجابته على هذا الإيراد من وجهين. بعد ذلك أورد ابن هشام كلاما لشخص لم يسمه استشكل فيه أقوال الزمخشري من جهات ثلاث، ثم جاء رد ابن هشام على هذا المستشكل، وكان الرد هو موضوع هذه الرسالة.

Praise be to Allah, Peace and blessings be upon Prophet Mohammed the seal of the Prophets. This research deals with amination of Jamal Addeen Ibn Hisham Alansari message "Study", which he reported a debate related to a verse in "Surat Alnisaa" which says: "Christ disdaineth not to serve and worship Allah Nor do the Nearest Angels" In the debate, the three sayings of Al-Zamkhshari's were mentioned in the part: "Nor do the Nearest Angels" and that Al-Zamkhshari had chosen the first saying and he had mentioned a disagreement to his chosen saying and he replied showing two answers. After that Ibn Hisham reported a speech to someone who didn't name him: That man's saying was about Al-Zamkhshari's sayings. Then came the reply of Ibn Hisham and then this reply was the topic of this study.

ISSN: 1658-2519

عناصر مشابهة