ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية وأولئك المقيمين في بيوتهم الخاصة

العنوان بلغة أخرى: Life-Satisfaction and Social Support among the Elderly Living in Care Homes and those Living in their Own Homes
المصدر: مجلة العلوم التربوية والنفسية
الناشر: جامعة البحرين - مركز النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: جرادات، عبدالكريم محمد سليمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبود، محمد هاني محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج17, ع1
محكمة: نعم
الدولة: البحرين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: مارس
الصفحات: 385 - 413
DOI: 10.12785/JEPS/170113
ISSN: 1726-3670
رقم MD: 784756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الرضا عن الحياة | life-satisfaction | المسنون | elderly | الدعم الاجتماعي | social support
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

195

حفظ في:
المستخلص: This study aimed to explore differences in life-satisfaction and social support among the elderly by place of living (care homes, own homes), gender, health status and age. It also examined the relationship between life- satisfaction and social support among the elderly living in care homes and those living in their own homes. The study sample consisted of 111 elderly aged 60 years or older, selected from different governorates in Jordan. Results showed that the levels of life-satisfaction and social support from families and friends were significantly higher among the elderly living in their own homes than among those living in care homes: elderly males were more satisfied with their lives than elderly females: elderly females receded more social support from families and community than did elderly males: and elderly with good health status were mote satisfied with their lives and received more social support from their families than did those who suffered from chronic diseases. Furthermore, the results indicated that there were significant positive relationships between life-satisfaction and social support from family and community among the elderly living in care homes, and significant positive relationships between life-satisfaction and social support from family and friends among the elderly living in their own homes.

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على الفروق في الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي لدى المسنين وفق متغيرات مكان الإقامة (دور الرعاية، البيوت الخاصة)، والنوع، والوضع الصحي، والفئه العمرية؛ وإلى التعرف على العلاقة بين الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية وأولئك المقيمين في بيوتهم الخاصة. وقد تكونت عينة الدراسة من 111 مسناً ومسنة أعمارهم 60 سنة أو أكثر، اختيروا من محافظات مختلفة من الأردن. وأظهرت النتائج أن الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي من الأسرة والأصدقاء لدى المسنين المقيمين في بيوتهم الخاصة أعلى بشكل دال إحصائياً من أولئك المقيمين في دور الرعاية، وأن الذكور المسنين أكثر رضا عن حياتهم من الإناث المسنات، وأن الإناث المسنات يتلقين دعماً اجتماعياً من الأسرة وأفراد المجتمع أكثر من الذكور المسنين، وأن المسنين الذين يتمتعون بصحة جيدة أكثر رصا عن حياتهم ويتلقون دعماً اجتماعيا من أسرهم أكثر من أولئك الذين يعانون من أمراض مزمنة. وبينت النتائج أيضاً وجود علاقة إيجابية دالة إحصائياً بين الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي من الأسرة ومن أفراد المجتمع لدى المسنين المقيمين في دور الرعاية، ووجود علاقة إيجابية دالة بين الرضا عن الحياة والدعم الاجتماعي من الأسرة ومن الأصدقاء لدى المسنين المقيمين في بيوتهم الخاصة.

ISSN: 1726-3670