ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإضافة بطرق مختلفة لمركبيين كيميائيين كمصادر للبوتاسيوم على النمو والإنتاجية لمحصول البطاطس ( Solanum tuberosum L.) في منطقة وادي الدواسر (المملكة العربية السعودية)

العنوان بلغة أخرى: The Effect of Different Methods of Application of two Chemical Compounds as Sources of Potassium on Growth and Yield of potato ( Solanum tuberosum L.) at Dawaser valley (Saudi Arabia)
المؤلف الرئيسي: أمين، الصادق خير الله سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حسن، محمد المرتضى (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 161
رقم MD: 786004
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

81

حفظ في:
المستخلص: أجريت تجربة حقلية لموسمين زراعيين متتاليين (2012/ 2013) و (2013/ 2014) في مزرعة بمنطقة وادي الدواسر بالمملكة العربية السعودية. لدراسة تأثير إضافة مصادر مختلفة من البوتاسيوم وطرق الإضافة على النمو، الإنتاجية وجودة البطاطس. البطاطس (Solanum tuberosum L.). الصنف إسبونتا Spuonta class E. الأسمدة المستخدمة في هذه التجربة هي: نترات البوتاسيوم (K2o %50) إضافة منفردة بمستوى واحد (25 كجم K2o/ هك) ويرمز لها (SA) وكبريتات البوتاسيوم إضافة على دفعتين بدون ومع السماد الورقي ويرمز لهما (SpA) و (Sp+FA) على التوالي بمستويات مختلفة (صفر -25-75 كجم K2o/هك.) لكلا الموسمين. تم ترتيب المعاملات على حسب تصميم القطاعات العشوائية الكاملة في أربع مكررات. مواصفات النمو الخضري التي تمت دراستها هي هي طول النبات، عدد الأوراق في النبات، مساحة الورقة، عدد السيقان في النبات، عدد السيقان الأرضية، عدد الدرنات في النبات، الوزن الجاف للأوراق، والوزن الجاف للسيقان. المادة الجافة للدرنات، الإنتاجية الكلية للمحصول وإنتاجية الدرنات الصالحة للتسويق أيضا تمت دراستها. أوضحت النتائج أن المصادر المختلفة للتسميد البوتاسي مع زيادة المعدلات وطرق الإضافة أدت إلى زيادة في جميع معايير النمو الخضري في هذه الدراسة مقارنة بالشاهد ولكن التأثير كان غير معنوي كما لم تكن هناك أي فروقات معنوية للمعاملات المستخدمة. بينما الإضافة على دفعتين أعطت قيم أعلى وأن معاملات الإضافة المزدوجة (الأرضية على دفعتين + الورقية) كانت الأفضل. أشارت النتائج إلى أن المادة الجافة للدرنات والإنتاجية تزداد مع زيادة معدلات السماد البوتاسي، وأن الإضافة على دفعتين أعطت قيم أعلى بينما معاملات الإضافة المزدوجة (الأرضية على دفعتين + الورقية) كانت الأفضل. وأن الزيادة كانت معنوية مقارنة مع الشاهد كما لا توجد فروقات معنوية بين المعاملات المستخدمة في الموسمين. توصلت النتائج إلى أن إنتاجية الدرنات أكبر من 60 ملم تزداد معنويا في المعدلات العالية لكل المعاملات المستخدمة وأن الإضافة على دفعتين أعطت قيم أعلى مقارنة بالإضافة على دفعة واحدة والشاهد وأن معاملات الإضافة المزدوجة (الأرضية على دفعتين + الورقية) كانت الأفضل لكلا الموسمين. من ناحية أخرى زيادة أعطت زيادة غير معنوية بسيطة في حجم الدرنات 30-60 ملم، وأقل من 30 ملم، كما أن الاختلاف بين المعدلات ليس ذو دلالة معنوية في المعاملات المستخدمة لكلا الموسمين. أظهرت النتائج أن هنالك علاقة ارتباطية إيجابية بين عدد السيقان الهوائية، عدد الدرنات وعدد السيقان الأرضية والإنتاجية. وبين كفاءة التمثيل الضوئي ومساحة الورقة والإنتاجية.