ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







توظيف الإذاعات الدولية الموجهة في السياسات الخارجية للدول الغربية : دراسة تحليلية لإذاعتي بي بي سي البريطانية وسوا الأمريكية (1 / 9 / 2012م - 30 / 11 / 2012م)

المؤلف الرئيسي: حماد، عبدالمنعم عبدالله المهل (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ساتي، جلال الدين الشيخ زيادة (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2013
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 1 - 291
رقم MD: 786278
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الإعلام
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

421

حفظ في:
المستخلص: تناولت هذه الأطروحة توظيف الإذاعات الدولية الموجهة في السياسات الخارجية للدول الغربية كدراسة تحليلية لإذاعتي بي بي سي البريطانية وسوا الأمريكية في الفترة ما بين 1/9/2012م – 30/11/2012م من أهداف هذه الدراسة تقييم دور الإذاعات الدولية الموجهة يرجي أن تكون هذه الدراسة معنية للباحثين في مجال الإذاعات الدولية الموجهة والسياسات الخارجية في المقام الأول وما تهدف إليه هذه الإذاعات على النحو التالي: 1. تحليل محتوي إذاعتي البي بي سي البريطانية وسوا الأمريكية والكشف عن شكلها ومحتواها ومضامينها. 2. الكشف عن السياسات والأهداف من خلال الرسالة الإعلامية الموجهة عبر الراديو. 3. قياس التأثير المحتمل للرسائل الإعلامية الموجهة خلال إذاعتي البي بي سي وسوا. 4. الكشف عن مدي استخدام الإذاعة الدولية كأداة من أدوات تنفيذ السياسة الخارجية للدول الغربية. 5. التعرف على الأساليب والوسائل التي تستخدمها الإذاعات الدولية الموجهة تجاه الجمهور المستهدف. 6. الكشف عن مضمون السياسة الإعلامية وعلاقتها بالسياسة الخارجية للدول الغربية. 7. مشكلة البحث التي أجريت من أجلها هذه الدراسة تتمحور في الترابط الوثيق بين الخطاب الإعلامي لإذاعتي بي بي سي والبريطانية وسوا الأمريكية الموجهتان باللغة العربية، من جهة وبين السلوك الدبلوماسي المعبر عن السياسات الخارجية لهذه الدول بجانب الدور الكبير الذي لعبته هتان الإذاعتان في تسويق السياسات الخارجية لدولها الموجهة. وفي إطار الإجراءات التحليلية قام الباحث بتصميم استمارة تحليل محتوي المضمون على أساس تساؤلات الدراسة الموارد في مقدمتها المنهجية وقد ضمت الاستمارة فئات التحليل الكمي وفئات التحليل الكيفي وتم اعتماد الموضوع كوحدة أساسية للتحليل وقد حكمت استمارة تحليل المضمون والاستبانة بجانب إجراء مقابلات مع مختصين وخبراء أكاديميين وإعلاميين وسياسيين وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها:

1. الإذاعات الدولية تمثل المحرك والمغير لكثير من السياسات والنظم على الساحة الدولية موضوع دراسة وبحث لدي الكثير من الباحث. 2. لا تستطيع الإذاعات الموجهة (بي بي سي وسوا) الخروج عن السياسة الخارجية البريطانية وأمريكا وهي تنفذ كل السياسة التحريرية بكل الضوابط الهادفة التي تفرضها الدولة وتترك لها مساحات للحركة والتمويه. 3. الإذاعات الدولية الموجهة أداة من أدوات السياسة الخارجية للدولة ووسيلة لتعزيز نفوضها السياسي ومكانتها الدولية. 4. أثبت نتائج الدراسة الميدانية حقيقة توظيف دولتي أمريكا وبريطانيا لإذاعتيها الموجهة باللغة العربية في خدمة سياساتها الخارجية في المنطقة العربية. 5. للدبلوماسية الإعلامية حالات اتصالية محددة تقوم من خلالها وسائل الإعلام ذات الصيغة القانونية والمؤسسية المستقلة بالمشاركة الفعلية في العمليات الدبلوماسية الخفية أو من خلال التوسط النشط في المفاوضات. 6. الإذاعات الدولية تمثل المحرك والمغير لكثير من السياسات والنظم على الساحة الدولية موضوع دراسة وبحث لدي الكثير من الباحثين. 7. بل تستطيع الإذاعات الموجهة (بي بي سي وسوا) الخروج عن السياسة الخارجية لبريطانيا وأمريكا هي تنفذ كل السياسة التحريرية بكل الضوابط الهادفة التي تفرضها الدولة وتترك لها مساحات للحركة والتمويه. 8. تمثل الإذاعات الدولية الموجهة عامل من عوامل حماية الأمن القومي البريطاني والأمريكي. 9. الإذاعات الدولية الموجهة أداة من أدوات السياسة الخارجية للدولة ووسيلة لتعزيز نفوذها السياسي ومكانتها الدولية. 10. تولي الإذاعات الدولية الموجهة باللغة العربية (بي بي سي البريطانية – سواء الأمريكية) اهتماماً كبيراً في تقديم النشرات الإخبارية والبرامج السياسية وتفرد لها ساعات إرسال طويلة. 11. تعتمد الإذاعات الدولية الموجهة على مصادر الأنباء التابعة للدولة الباثة نفسها، كما تهتم هذه الإذاعات بالأنباء والموضوعات السياسية في حين لا تحظي الموضوعات العملية والثقافية بنفس الاهتمام. 12. أحداث الربيع العربي هي أكثر جوانب قضية المنطقة العربية التي تتناولها الإذاعات الدولية الموجهة تليها القضية الفلسطينية. 13. الخطاب الإعلامي للإذاعات الموجهة يراعي مصالح الدول الغربية أكثر من مصالح الدول الغربية كذلك فيه فرض لاختلاف الأخبار وتسويق المنتجات الغربية في شكل قوالب ثقافية، حيث تتبني هذه الإذاعات هي قضايا الديمقراطية وحقوق الإنسان واعتبار أمريكا وبريطانيا مصدر لإلهام الشعوب الرفاهية والعدل والاستقرار. 14. تتمثل الاتجاهات والاستراتيجيات والسياسية لإذاعة سوا في أبعاد الشباب العربي عن هموم وقضايا مجتمعاتهم. 15. تهتم إذاعة بي بي سي البريطانية بتناول الموضوعات الإخبارية والسياسية غير برنامج حوارية وإخبارية مباشرة وغير مباشرة.