ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير في صحيح مسلم: جمعا وتخريجاً ودراسة

العنوان بلغة أخرى: Study of Prophet’s Sayings Narrated by Ikrima Bin Amar Narrated by Yahya Bin Abi-Katheer which Compiled: Edited and Studied in Sahih Muslim Book
المصدر: مجلة العلوم الشرعية واللغة العربية
الناشر: جامعة الأمير سطام بن عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: الربيع، ياسر بن عبدالعزيز (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Arrabei, Yasir Bin Abdulaziz Bin Ahmed
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أبريل
الصفحات: 83 - 155
ISSN: 1658-7287
رقم MD: 786567
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: AraBase, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تخريج | حديث عكرمة بن عمار | علل صحيح مسلم | Ikrima Ben Ammar Prophet’s Sayings | Editing | Reasons of Sahih Muslim
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: يعتبر صحيح الإمام مسلم ثاني أصح كتب الحديث بعد صحيح الإمام البخاري، وهو محل قبول من العلماء. وقد أخرج رحمه الله في صحيحه أحاديث من رواية عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير. وحيث كانت رواية عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير من الروايات التي تكلم عليها أهل العلم رحمهم الله، جاء هذا البحث ليدرس تلك الأحاديث التي أخرجها مسلم منتهجا منهج البحث الاستقرائي التحليلي؛ تخريجاً ودراسة لأسانيد تلك الأحاديث ومتونها، مع بيان طريقة إخراج الإمام مسلم رحمه الله لتلك الأحاديث في صحيحه. ومن أهم ما توصل إليه البحث: أن مسلما رحمه الله لم يخرج من أحاديث عكرمة بن عمار عن يحيى بن أبي كثير سوى أربعة أحاديث، وكلها جاءت من حديث عكرمة عن يحيى عن أبي سلمة بن عبد الرحمن. كما توصل البحث إلى أن مسلما رحمه الله خرج متابعات أو شواهد للأحاديث الأربعة ما عدا حديث عائشة رضي الله عنها في استفتاح صلاة الليل؛ إذ خرجه أصلا، وقد وافقه على تصحيحه ابن خزيمة، وحسنه الترمذي. كما أوصى البحث إلى تقصي طريقة الإمام مسلم رحمه الله في إيراده الأحاديث في كتابه بدراسة استقرائية تحليلية تشمل كل أحاديث الكتاب تبين منهجه رحمه الله في إيراد الأحاديث المنتقدة، وتبين مراده رحمه الله مما ذكره في المقدمة من تقسيم الرواة، وإيراد علل الأحاديث.

Sahih Imam Muslim is considered as the second most correct Prophet’s Sayings book after Sahih Al-Bukhari, which has been accepted by scholars. Imam Muslim has included in his book some prophet’s sayings narrated by Ikrima Bin Ammar narrated by Yahya bin Abi-Katheer. However, as the sayings narrated by Ikrima Ben Ammar narrated by Yahya bin Abi-Katheer have been weakened by scholars, hence this research conducted to shed light on those sayings, the references and text of which have been compiled, edited and studied by Imam Muslim, as well as pointed out the method applied by Imam Muslim to include such prophet’s sayings in his SAHIH BOOK.

ISSN: 1658-7287

عناصر مشابهة