ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







استخدام معدل الاحتفاظ و نسبة الطاقة الاستيعابية المستغلة في تحليل أخطار المحفظة التأمينية

العنوان بلغة أخرى: Using Retention Raleteand Exploited Capacity Ratio in The Analysis of The Actuarial Portfolio
المصدر: مجلة الاقتصاد والمالية
الناشر: جامعة حسيبة بن على الشلف - كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير
المؤلف الرئيسي: الحميدي، نور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: حساني، حسين (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2015
الصفحات: 119 - 131
DOI: 10.35394/1624-000-000-003
ISSN: 2437-0630
رقم MD: 786636
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
معدل الاحتفاظ | المحفظة التأمينية | اخطار اعادة التأمين | التغير في الاكتتاب | Retention rate | Actuarial portfolio | Reinsurance risks | Underwriting change
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: In this study, we try to prove the importance of the retention rate and exploited capacity ratio indicators in the analysis of the actuarial portfolio risks in the insurance companies. In addition to their importance in the determining of the goals and reinsurance policies. We have analyzed the available data during the period 2007-2010, we have found that there is a strong correlation between the exploited capacity ratio and the retention rate and a strong correlation also exists between exploited capacity ratio and ratio of the risks size of the actuarial portfolio of United Insurance, and we have found that there is a negative relationship between the reinsurance risks ratio and the retention rate.

يعتبر كلا من مؤثري معدل الاحتفاظ ونسبة الطاقة الاستيعابية المستغلة من بين أهم المؤشرات المستخدمة في تحليل وتقييم أخطار المحفظة التأمينية، إلى جانب أهميتهما في تحديد الأهداف ورسم السياسات المتعلقة بإعادة التأمين. بالاعتماد على بيانات الشركة المتحدة للتأمين السورية للفترة 2007-2010، توصلنا إلى وجود ارتباط قوي بين نسبة الطاقة الاستيعابية المستغلة ومعدل الاحتفاظ، إضافة إلى وجود ارتباط قوي أيضا بين نسبتي الطاقة الاستيعابية المستغلة وحجم الأخطار التي تتعرض لها المحفظة التأمينية لدى هذه الشركة، فضلا عن تأثر نسبة أخطار إعادة التأمين عكسا مع معدل الاحتفاظ.

ISSN: 2437-0630