ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تقويم تجربة توحيد قواعد البيانات الإلكترونية في المكتبات الجامعية الحكومية الأردنية

العنوان بلغة أخرى: Evaluation of the Experience the Unification of Electronic Databases in Official Government University Libraries in Jordan
المؤلف الرئيسي: أبو سمهدانه، عماد أحمد زيدان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كروم، عفاف مصطفي حامد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2014
موقع: أم درمان
الصفحات: 1 - 324
رقم MD: 787075
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

267

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث الدراسة التالية : تقويم تجربة توحيد قواعد البيانات الإلكترونية في المكتبات الجامعية الحكومية الأردنية وكان عدد الجامعات المبحوثة عشر جامعات حكومية في المملكة الأردنية من شرقها وغربها وشمالها وجنوبها، وقد اشتملت هذه الدراسة من ستة فصول بالإضافة لمنهجية الدراسة، وأيضا مجموعة من المراجع والملاحق التي تعزز كثير من نتائج الدراسة. وقد غطت المنهجية مدخل للدراسة أسباب اختيار موضوع الدراسة ومشكلة الدراسة وأهميتها وأهدافها والتساؤلات التي تجيب عنها، واهم المصطلحات التي استخدمها الباحث في هذه الدراسة وحدود الدراسة بالإضافة لبعض الدراسات السابقة. وتحددت إشكالية الدراسة في الدور الذي تؤديه المكتبة الجامعية في الوسط الأكاديمي بكل فئات المتعاملين معها وتجدد خدماتها وتغير أدوارها في ظل التكنولوجيا الحديثة وتنوع مقتنياتها، حيث أصبح من الضروري التعرف إلى واقع قواعد البيانات الإلكترونية التي تشترك فيها المكتبات الجامعية الحكومية الأردنية لمعرفة مدى مواكبتها للتطورات الحديثة والتي تساهم في تطوير خدماتها التي تقدمها إلى جمهور المستفيدين، وما هي القواعد المهمة والمستخدمة في هذه المكتبات، حيث تمثل قواعد البيانات أهمية بالغة بالنسبة للباحثين والأكاديميين في تطوير معارفهم العلمية والبحثية وفي توفير الوقت وسرعة الحصول على المعلومات بأقل جهد ووقت. وتتمثل مشكلة الدراسة في ملاحظة الباحث لدور مركز التميز في توفير قواعد البيانات من مورديها وناشريها للمكتبات الجامعية الأردنية والدور البارز لمركز التميز في تقليل النفقات المالية والأعباء الاقتصادية على المكتبات الجامعية حيث يجب ان تقوّم هذه التجربة الأولى على مستوى الوطن العربي ومن هنا جاءت مشكلة الدراسة ليتم تقوّيم التجربة وحتى يتم تعميم فائدتها على المكتبات الجامعية في الوطن العربي حيث كان الهدف من هذا التوحيد بالاشتراك في قواعد البيانات الالكترونية هو تحقيق وترشيد النفقات، والقضاء على مشكلة زيادة التكلفة المالية المنفردة، وهل نجح المركز "مركز التميز" في ذلك من خلال الاشتراك في قواعد البيانات أم لا ؟ ومن الناحية الاقتصادية هل يعد إنشاء المركز اتجاها ايجابيا أم لا ؟. أما الفصل الأول فقد تناول التعاون بين المكتبات بشكل عام حيث تضمن مجموعة من العناوين مثل تاريخ ونشأة التعاون بين المكتبات ومفهوم التجمعات المكتبية وأهمية التجمعات وأنواعها وأسسها ومتطلباتها . إما الفصل الثاني فقد ناقش قواعد البيانات الالكترونية من حيث تاريخ تطور قواعد البيانات ومفهومها مكونات نظام قواعد البيانات والفوائد والأهمية لقواعد البيانات الالكترونية كذلك أنواع قواعد البيانات ومعايير الاختيار والتقييم وعرض الباحث في نهاية الفصل مجموعة من قواعد البيانات الأجنبية والعربية.

وفيما يتعلق بالفصل الثالث فقد خصصه الباحث لمصادر المعلومات الالكترونية وتتناول ضمن هذا الفصل عدة عناوين تمثلت بلمحة تاريخية عن مصادر المعلومات الالكترونية وتعريفها وأسباب ظهورها وأنواعها وكذلك أشكال مصادر المعلومات الالكترونية والمزايا والعيوب والأهمية والفوائد لتلك المصادر ومعايير تقييم واختيار مصادر المعلومات الالكترونية. أما الفصل الرابع فكان الأهم من بين الفصول الذي تناول المكتبات الجامعية الحكومية الرسمية في المملكة الأردنية الهاشمية وعددها عشر جامعات حيث قسم الباحث الفصل إلى عدة عناوين. أما الفصل الخامس فقد خصصه الباحث لمنهجية الدراسة وإجراءاتها وعرض نتائج الدراسة حيث استعرض الباحث من خلال الفصل مجتمع الدراسة من العاملين في المكتبات الجامعية الحكومية الأردنية، وقد قام الباحث بتطبيق أداة الدراسة (الاستبانة) وتمكن الباحث من تحليل (105) استبانه مكتملة من أصل الإستبانات الموزعة والتي بلغ عددها (136) استبانه وأوضح الباحث في هذا الفصل كيفية إعداد أداة الدراسة والتي احتوت على ست متغيرات أولية واحتوت على متغيرات الدراسة التابعة وقسمها الباحث إلى خمسة محاور تضمنت (74) فقرة بعد عرضها على مجموعة من المحكمين من ذوي العلم والخبرة والمعرفة في مجال علم المكتبات والبحث العلمي واللغة وأوضح الباحث كيفية تطبيق أداة الدراسة ميدانيا وحدد الأساليب المستخدمة في تحليل بيانات الدراسة. أما الفصل السادس فأفرده الباحث لخلاصة الدراسة ومناقشة ابرز النتائج التي توصلت إليها الدراسة كما جاء في نهاية الفصل التوصيات التي خرجت بها الدراسة. ومن أهم التوصيات التي توصلت إليها الدراسة على المكتبات المشتركة دفع رسوم الاشتراك السنوي التي تم الاتفاق عليها ضمن الاتحاد المكتبي الأردني حتى يتمكن المركز من الاستمرار بتوفير قواعد بيانات مناسبة لمكتبات الجامعات الأعضاء، وكذلك ضرورة توفير الدعم المالي اللازم من صندوق البحث العلمي في وزارة التعليم العالي والبحث العلمي وتخصيص ميزانية اكبر لمركز التميز كون قواعد البيانات هي التي تدعم الباحثين بكل ما هو جديد في مجال تخصصهم لتوفير اكبر عدد ممكن من قواعد البيانات .