ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المعرفة الضمنية للعاملين بمكتبات الكليات التقنية في تقديم خدمات المعلومات: دراسة مسحية لمكتبات الكليات التقنية داخل ولاية الخرطوم (2013 - 2016م)

العنوان بلغة أخرى: The Role of Tacit knowledgeof Workers in Technical Colleges Libraries Providing Information Services: Survey of the Technical Colleges within Khartoum State (2013 - 2016)
المؤلف الرئيسي: رضوان، آيات الأمين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: كروم، عفاف مصطفي حامد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 192
رقم MD: 787100
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

245

حفظ في:
المستخلص: اجري البحث بغرض التعرف على دور المعرفة الضمنية للعاملين بمكتبات الكليات التقنية في تقديم خدمات المعلومات بولاية الخرطوم. تمحورت مشكلة البحث في ما هو دور المعرفة الضمنية للعاملين بالمكتبات في تقديم خدمات المعلومات بمكتبات الكليات التقنية والذى يتفرعت منها الأسئلة الفرعية. كما يستمد البحث أهميته من أهمية المعرفة من كونها دراسة لتقييم المعرفة الضمنية للعاملين بتلك المكتبات، والوقوف على أهم العوائق التي تواجههم في تقديم خدمات المعلومات للمستفيدين. وهدف البحث إلى رصد خدمات المعلومات المتاحة بمكتبات الكليات التقنية بولاية الخرطوم. ووضع البحث فروض علمية. اتبعت الباحثة المناهج العلمية الآتية: المنهج التاريخي، منهج دراسة الحالة للتعرف على آراء العاملين بتلك المكتبات. فضلا عن التحليل الإحصائي لتحليل الظواهر الرقمية للدراسة الميدانية. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها: -وجود فروق في اتجاهات العاملين بمكتبات الكليات التقنية تبعا لمتغير النوع والخبرة والمؤهل والدرجة الوظيفية. -المعرفة الضمنية للعاملين بمكتبات الكليات التقنية يمكن استغلالها لتحقيق ميزة تنافسية، خدمات المعلومات بمكتبات الكليات التقنية ضعيفة ولا توجد تجهيزات تقنية تساعد في تقديم خدمات المعلومات، وذلك لأن معظم مباني هذه المكتبات لم يصمم كمكتبة منذ التأسيس وإنما أجريت عليها بعض التعديلات لتكون مكتبات. كما أن النتائج التي توصلنا إليها في الدراسة يمكن أن تكون منطلقا لبعض التوصيات العملية في سبيل الاستفادة من المعرفة الضمنية للعاملين بالمكتبات التقنية في تقديم خدمات المعلومات، ومن تلك التوصيات: -ضرورة أن يشغل وظيفة أمين المكتبة من يحملون شهادات علمية في مجال المكتبات والمعلومات، بالإضافة إلى استيعاب تقني المعلومات بالمكتبات للاستفادة من معرفتهم بالعمل في المكتبة الإلكترونية. -أن تضع المكتبة برنامج لتدريب وتأهيل العاملين بها لتنمية معارفهم، وأن يكون للمكتبة نظام دوري لقياس أداء العاملين فيها من حيث كفاءة الأداء. -لتحقيق مزيد من النجاح في تقديم هذه الخدمات وجودتها لابد من برامج للتعاون بين مكتبات هذه الكليات من أجل معالجة مشكلة ضعف الميزانيات المخصصة لتلك المكتبات.