ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إستراتيجية الإعلام السياحي وأثره في صناعة السياحة في السودان: دراسة مسحية تطبيقية على وزارة السياحة والآثار والحياة البرية في الفترة من (أغسطس 2013م - أغسطس 2015م)

العنوان بلغة أخرى: Tourist Information Strategy and its Impact on the Tourism Industry in Sudan: A Survey Applied to the Ministry of Tourism and Antiquities and Wildlife from (2013 - 2015)
المؤلف الرئيسي: جمعة، عبدالله موسى إبراهيم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: يوسف، حسن أحمد الحسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 358
رقم MD: 787296
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

252

حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على واقع الإعلام في وزارة السياحة وتقييم أدائه وفعاليته. وتبلورت مشكلة الدراسة في إن الجذب السياحي والترويج يعتمد بالدرجة الأولى على الإعلام السياحي، فهل قامت إدارة الإعلام بدورها المطلوب؟ وللإجابة على ذلك قامت هذه الدراسة، وهي في مجال العلاقات العامة والإعلان، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي والمسحي في جمع المادة العلمية، ومن الأدوات البحثية التي اعتمدت عليها الدراسة لتحقيق أهدافها: (الاستبانة، والملاحظة المباشرة)، بالإضافة إلى المصادر الثانوية. واشتملت الدراسة على فصل تمهيدي وأربعة فصول نظرية وفصل خامس اشتمل على الدراسة الميدانية. من أهم النتائج التي خلصت إليها الدراسة: 1-أثبتت الدراسة وبنسبة 90% من عينة المبحوثين أن وضع استراتيجية للإعلام السياحي تسهم في فعالية وسائل الإعلام في مجال الترويج السياحي. 2-بينت الدراسة وبنسبة 90% من عينة مجتمع الدراسة ضعف أداء إدارة الإعلام بوزارة السياحة وعدم قدرتها على القيام بدورها في ترويج المنتج السياحي السوداني. من أهم توصيات الدراسة: 1-توصي الدراسة بأهمية وضع استراتيجية للإعلام السياحي يشارك فيها خبراء ومختصين في مجال السياحة والإعلام. 2-توصي بأهمية اهتمام وزارة السياحة والمؤسسات السياحية التابعة لها بإدارة العلاقات العامة والإعلام وأن توكل إداراتها إلى مختصين من خريجي الإعلام والعلاقات العامة. 3-يجب على جميع وسائل الإعلام وضع برامج سياحية ضمن خارطتها البرنامجية. 4-لابد من التدريب الجيد لكل العاملين في مجال السياحة، لأن العنصر البشري المؤهل مهم جداً في تطوير السياحة، خاصة موظفي الإعلام والمرشدين السياحيين.