ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور الهيئة العامة للاستعلامات في نشر ثقافة السلام: دراسة تحليلية لموقع الهيئة الإلكتروني

العنوان بلغة أخرى: The Role of the SIS in Diffusion the Culture of Peace: An Analytical Study of the Organization’s Web Site
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: عبدالجواد، خالد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالرحمن، وفاء صلاح (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 9 - 35
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 787665
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

92

حفظ في:
المستخلص: تمارس الهيئة العامة للاستعلامات منذ نشأتها كإحدى أدوات الإعلام الخارجي المهمة في مصر دور هام في تسويق صورة مصر في الخارج، ومساعدة صناع القرار من خلال رؤية متكاملة عن مجمل التطورات التي يشهدها النظام الدولي. ونتيجة لدور الهيئة واسهاماتها الكثيرة، والتي لم يقتصر على حدود الداخل في مصر وإنما يمتد الى خارجها، فقد جذبت اهتمام منظمات دولية عريقة مثل منظمة الأمم المتحدة ووكالاتها المتخصصة التي حرصت على منح الهيئة جائزة رسول السلام حيث اعترفت بالدور المهم الذي تلعبه في تنمية السلام العالمي. ولا شك أن هذه الجائزة تعد انعكاسا للدور الذي لعبته الهيئة ومازالت تلعبه في مجال تنمية السلام العالمي إدراكا واقتناعا بأن السلام هو السبيل الوحيد لتحقيق الرفاهية والاستقرار والتقدم العالمي. وهو ما ينبع من سياسة مصر الخارجية التي تعتبر تحقيق السلام في العالم، وفي منطقة الشرق الأوسط هدفا ينبغي السعي إلى تحقيقه عبر بذل الجهود من مختلف الأطراف والجهات. ويفترض أن يكون الموقع الإلكتروني للهيئة نموذجا مميزاً في التواصل والنشر مع الجمهور الخارجي وخاصة باللغات الأكثر انتشاراً مثل الإنجليزية والفرنسية والأسبانية، وموظفاً إمكانيات الإنترنت من وسائط متعددة وغيرها في التواصل مع الجمهور المستهدف، خاصا أن موقع الهيئة يتجاوز عدد زواره العشرين مليون زائرا شهريا بما يحقق ذلك له الانتشار الأوسع على مستوى العالم. ومن هنا تنبع مشكلة الدراسة، والتي تسعى إلى توصيف الدور الذي تقوم به الهيئة العامة للاستعلامات من خلال موقعها الالكتروني في نشر ثقافة السلام داخليا وخارجيا، والتعرف على كافة الأنشطة التي تقوم بها باللغات التي تستخدمها على الموقع لتحقيق هذا الهدف. فما مضمون هذا الدور الذي تسهم به الهيئة في نشر ثقافة السلام بين جمهورها الداخلي وجمهورها الخارجي؟ وكيف عرضته الهيئة؟ وتم اختيار موقع الهيئة الإلكتروني نظر لأهمية الإنترنت من جانب، واختيار اليونسكو له عام 2000 وحصوله على المركز الخامس على مستوى العالم من بين 34 مليون موقع نظراً للجهود التي تبذلها الهيئة على موقعها، وتساهم في نشر المعرفة والثقافة، ومفاهيم السلام في مختلف أرجاء العالم. ولقد تبين من تحليل موقع الهيئة الإلكتروني قدرتها على تبنى رؤية القيادات السياسية في مصر في نشر ثقافة السلام، وفق الأنشطة الاتصالية المختلفة موظفا لكافة الإمكانيات ومارست الهيئة نموذجا للإعلام الخارجي، سواء على المستوى الإقليمي أو الدولي مؤكدة الحرص الشديد من جانب الحكومة والشعب المصري على أهمية نشر ثقافة السلام بين دول العالم. وأوضحت أهمية الدور الذي تقوم به مصر في تحقيق العدالة والسلام من خلال مؤسساتها المختلفة. ونستطيع أن نؤكد من خلال هذه الدراسة أنها قدمت نموذجا للعمل الإعلامي الذي يتفق مع فلسفة وسياسة الهيئة واستخدمت في ذلك عدة أدوات مهمة وظفتها بما يتلاءم وطبيعة الموقع الإلكتروني واستخدام التكنولوجيا الحديثة في تناول موضوعات مهمة ترتبط بنشر ثقافة السلام.

Sis practices from the beginning as one of the outside media tools in Egypt, and has an important role in spreading Egypt's image abroad and helps decision-makers through an integrated vision for the overall developments in the international world. As a result, the role of the SIS and Its contributions, which was not confined to the borders of the core of Egypt, but extends to the outside, beside it has attracted the attention of prestigious international organizations such as the United Nations and its specialized agencies, which was keen to give the SIS the Messenger of the Peace Prize according the important role they play in world peace and development. There is no doubt that this award is a reflection of the role played by the Commission and still plays in the field of world peace and its development; being conscious and convinced that peace is the only way to achieve prosperity, stability and progress of the whole world. Which stems from Egypt's foreign policy, which considering the achievement of peace in the world as a general and in the Middle East specifically as a goal to be pursued through the efforts of the various parties and entities. And it is supposed that, the website of the SIS represents a distinguished model in communication and publishing with the external public via most prevalent private languages, such as English, French, Spanish, and utilizing the potentialities of Internet such as online multimedia and others in communication with the target audience, specially that the website of the SIS has number of visitors exceeds twenty million a month which achieved it a broader worldwide proliferation.

ISSN: 2314-8721