ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







إتجاهات الأمهات نحو دور إعلانات الزواج عبر وسائل الإعلام في حل مشكلة العنوسة: دراسة ميدانية

العنوان بلغة أخرى: Trends of Mothers Toward Marriage Annoucements by the Media and its Role in Solving the Problem of Spinsterhood: A Field Study
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: وهدان، محمد شعبان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالجليل، منى محمود (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع12
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: سبتمبر
الصفحات: 36 - 99
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 787677
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

184

حفظ في:
المستخلص: حاول هذا البحث التعرف على اتجاهات الأمهات المصريات نحو دور إعلانات الزواج في وسائل الإعلام في حل مشكلة العنوسة، من خلال التعرف على حجم تعرض الأمهات المصريات لهذه الإعلانات الزواج ومدي الاهتمام بمتابعتها ودوافعهم لذلك، مع المقارنة بين إعلانات الزواج في الوسائل الإعلامية المختلفة من وجهة نظر عينة الدراسة. وكذلك معرفة مدي مساهمة اعلانات الزواج في حل مشكلة العنوسة، مع قياس اتجاهات المبحوثات نحو هذه الإعلانات بشكل عام، واعتمدت الدراسة على منهج المسح، وتم استخدام أداة الاستبيان، وأجريت الدراسة على عينة مكونة من 300 مفردة من الأمهات المصريات من محافظات القاهرة الكبري. وقد انتهت الدراسة إلى مجموعة من النتائج يمكن إجمالها فيما يلي:- - إن 78.0% من اجمالي العينة يتعرضن لإعلانات الزواج عبر وسائل الاعلام المختلفة في حين ذكرت 22.0% منهن انهن لا يتعرضن لمثل هذه الإعلانات. - أن 38.0% ممن يتعرضن لإعلانات الزواج عبر وسائل الإعلام أحياناً يتابعنها باهتمام في مقابل 35.9% لا يولونها اهتماما مطلقا، وقد ذكرت 12.8% منهن اهتمامهن الدائم بمشاهدتها، في حين قالت 13.2% منهن أن ذلك نادراً ما يحدث. - إن 58.0% من المتابعات لإعلانات الزواج - سواء بشكل دائم أو أحياناً أو نادراً - ذكرن أن من أهم أسباب متابعتهن لهذه الإعلانات أنها تساعد على تيسير موضوع الزواج، وقالت 30.7% منهن أنها مسلية، بينما أكدت 26.0% منهن أنها تقدم خدمة حقيقية للمجتمع وهي القضاء على العنوسة، وذكرت 22.0% أنها شيقة وجذابة وترى 20.7% أنها مفيدة. - 60.7% من اللاتي لا يتابعن إعلانات الزواج ذكرن أن السبب في ذلك أنهن يرون أنها عملية نصب، بينما قالت 42.9% أنها تقدم معلومات وهمية وغير حقيقية، وتري 41.7% منهن أن هذه الإعلانات تعد إهانة لكرامة البنت، وذكرت 40.5% منهن أنها غير مقنعة. - أن النسبة الأكبر من أفراد العينة (54.3%) تعرضن لإعلانات الزواج عبر القنوات الفضائية ويليها بفارق قليل الإنترنت، حيث ذكرها 51.3% منهن، وتأتي بعد ذلك الجرائد بنسبة 19.7% ثم المجلات بنسبة 17.9%، ثم اعلانات الطرق بنسبة 8.5%، وأخيراً التليفزيون الأرضي بنسبة 8.1%. - إن 47.0% من المبحوثات يرون أن إعلانات الزواج أحياناً تساهم في حل مشكلة العنوسة بينما تري 12.4% منهن ان ذلك نادرا ما يحدث، في حين ذكرت 32.1% أنها لا تساهم مطلقا في حل هذه المشكلة. - إن 86.3% من المبحوثات لا يقبلن استخدام هذه الإعلانات كوسيلة لتزويج أولادهن في مقابل 13.7% منهن فقط وافقن على ذلك. - عند قياس اتجاهات الأمهات نحو إعلانات الزواج تبين أن أقوى عبارات المقياس موافقة كانت عبارة إعلانات الزواج عملية نصب على الناس بمتوسط حسابي .8162، في حين كان أقواها من حيث المعارضة عبارة "لا احترم الفتاه التي تلجأ لهذه الإعلانات للبحث عن عريس" بمتوسط حسابي -0812. - ان 66.2% من الأمهات يرون أن أهم أسباب ظاهر العنوسة التي يعاني منها المجتمع ترجع إلى غلاء المهور، ويلي ذلك سبب تمسك الأهل بشروط معينة في زواج بناتهن حيث ذكره 57.3%.

This research tried to identify the attitudes of Egyptian Mothers about the role of the marriage announcements in the media in solving the problem of spinsterhood, by identifying the size of exposure of Egyptian Mothers to these marriage advertisements, and the extent of their interest to follow-up and their motives, beside comparing between marriage announcements in the different media through the eyes of the Study Sample. As well as, gaining knowledge of the contribution of the marriage announcements in solving the problem of spinsterhood, along with measuring the respondents' attitudes towards these advertisements in general; the study relied on the survey method and questionnaire tool was used, the study was conducted on a sample of 300 single mothers out of the different Egyptian governorates. *The study has been completed set of results that can be summarized as follows: - The 78.0% of the total sample is subjected to matrimonial ads in different media, while 22.0% of them said that they were not exposed to this ads. - That 38.0% of those who are subjected to the marriage announcements through the media sometimes they follow it with interest in comparison for 35.9% who do not give any importance to it at all, It’s was mentioned that 12.8% of them informed their interest in watching these Ads permanent, while 13.2% of them said that this was happening rarely. - The largest proportion of respondents (54.3%) had experienced matrimonial ads via satellite channels, followed by a few online ahead as mentioned by 51.3% of them, then come newspapers by 19.7% and magazines by 17.9%, then the roads ads by 8.5%, and finally Ground television by 8.1%. - The 47.0% of the respondents believe that the marriage announcements sometimes contribute to solving the problem of spinsterhood, while 12.4% of them see it rarely happens, while 32.1% said they do not contribute at all in solving this problem. - The 66.2% of mothers believe that the main reasons for the phenomenon of spinsterhood suffered by the community due to the high cost of dowries, followed by the reason for the parents stuck to certain conditions in the marriage of their daughters as mentioned by 57.3%.

ISSN: 2314-8721