ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة شاملة لتطوير الرسائل الموجهة لتوعية الحجاج في مشعر جبل عرفات

العنوان بلغة أخرى: An Exploratory KAP Survey Of The Pilgrims On The Issue Of Thronging Mount Arafaat: Toward Developing Messages For Crowd Management
المصدر: مجلة بحوث العلاقات العامة الشرق الأوسط
الناشر: الجمعية المصرية للعلاقات العامة
المؤلف الرئيسي: قزاز، عثمان بن بكر عثمان (مؤلف)
المجلد/العدد: ع6
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: مارس
الصفحات: 9 - 49
ISSN: 2314-8721
رقم MD: 787937
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

48

حفظ في:
المستخلص: تلخص هذه الدراسة نتائج مسح استطلاعي قائم على معرفة الحجاج واتجاهاتهم وممارساتهم، وتتناول الدراسة صعود الحجاج إلى جبل عرفات في يوم الحج. والسؤال الأساسي الذي تم فحصه في هذه الدراسة هو ما هي تصورات الحجاج عند الذهاب إلى منطقه جبل الرحمة؟ وما الأسباب التي تدفعهم إلى هذه الممارسة. وقد تم تجميع البيانات لهذه الدراسة من عينة غير عشوائية لخمسمائة حاج (500) في موسم حج عام 1435 ه. وقد كشفت أساليب الإحصاء الوصفي التي شملت استخدام مقاييس مثل الوسيط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط، وتحليل العوامل أن صعود الحجاج إلى جبل الرحمة يأتي بسبب المفاهيم الخاطئة، فقد يكون كذلك من المفاهيم المتوارثة. ويمكن أخد النسبة المتوسطة لاستمرارية المفاهيم المحورية في الذهاب إلى جبل الرحمة، أو عدم الذهاب من ديناميكية التصور للمعلومات، والاتجاهات، وروح المجازفة والمغامرة وحب الاستطلاع في الفهم. ويبدو أن العلماء والفقهاء كقادة رأي يمكن أن يؤدوا دورا مهما في التأثير على ديناميكية الإدراك التي تكون نتيجتها يوم الحج ذهاب الحجاج أو عدم ذهابهم. وبناء على ذلك فقد خرجت الدراسة بعدد من التوصيات عن طبيعة الرسائل التي يجب أن تستخدم في الحملات الإعلامية لإدارة الحشود على صعيد جبل عرفات.

This study reports findings of an exploratory KAP (knowledge, attitudes, & practices) survey of the pilgrims about visiting the Jabal al-Rahmah on the Hajj Day. The broad research question examined in the study was to determine what perceptions do the Hajj pilgrims hold about going to the Jabal area and why do they hold those perceptions. Data on this research question was collected from a non-probability sample of 500 pilgrims during the Hajj of 1435 (H). Descriptive statistical techniques involving the use of such summary measures like means, standard deviations, correlation coefficients, and factor analysis revealed that going to the Jabal on the Hajj day, far from being a simple monolithic concept, might well be a complex conceptual continuum. The intermediate portion of this polar conceptual continuum of going and not going may be taken up by perceptual dynamics of information and attitudes, and risk perceptions. The religious scholars, the Ulema, seem to play a critical role in influencing the perceptual dynamics that result in the Hajj Day behavioral outcome of going or not going. Based on this, broad recommendations are made about the nature of messages (message content) to be used in a communication campaign of crowd management in the Jabal area.

ISSN: 2314-8721