ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تصور مقترح لتطوير مشاركة كلفة التعليم العالي في المملكة العربية السعودية في ضوء بعض التجارب العالمية

العنوان بلغة أخرى: A Proposal for Developing the Cost Sharing of Higher Education in Saudi Arabia in Light of Some International Experiences
المصدر: المجلة العربية لضمان جودة التعليم الجامعي
الناشر: جامعة العلوم والتكنولوجيا
المؤلف الرئيسي: مخلص، محمد محمدي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع27
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2017
الصفحات: 3 - 32
DOI: 10.20428/AJQAHE.10.1.1
ISSN: 2308-5347
رقم MD: 787964
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
خفض الكلفة | مشاركة الكلفة | التمويل | الكلفة | Reducing Cost | Cost Sharing | Funding | Cost
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

735

حفظ في:
المستخلص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على واقع مشاركة الكلفة في التعليم العالي بالمملكة العربية السعودية، والتعرف على واقع مشاركة الكلفة في التعليم العالي بإنجلترا وأمريكا، والتعرف أيضاً على أوجه الشبه والاختلاف في مشاركة الكلفة في التعليم الجامعي في الدول محل المقارنة، والاستفادة من خبرات إنجلترا وأمريكا في مشاركة الكلفة في التعليم العالي الحكومي السعودي. واستخدام الباحث منهج جورج بيراداي في الدراسات المقارنة – وقد أظهرت (نتائج التحليل المقارن) أن هناك قصوراً في إجراءات خفض الكلفة في التعليم العالي الحكومي السعودي وطرق التمويل وإجراءات الصرف والميزانية المقررة للجامعة، كما يوجد قصور في برامج الربط بين البحث العلمي وحاجات سوق العمل، وذلك نتيجة لعدم اشتراك الجامعة مع المؤسسات الصناعية الكبرى، وعدم وجود شراكات بينهم من أجل توظيف البحث العلمي لخدمة المجتمع وحاجات سوق العمل، مما أدى إلى زيادة الفجوة بين مخرجات الجامعة وحاجات سوق العمل السعودية، على عكس دولتي المقارنة فهماً يهتمان بجميع البرامج التي تخدم البحث العلمي وخدمة المجتمع وتلبي حاجات سوق العمل، كما تعتمد المملكة العربية السعودية على طرق تقليدية كإجراءات لخفض الكلفة في التعليم العالي منها؛ الحد من سياسة القبول للطلاب والطالبات، وزيادة رسوم التعليم على الطلاب، وفرض إيجارات على المرافق، وتخفيض النفقات غير المباشرة على عكس الدول محل الاهتمام.

The present study aims to explore the current situation of cost sharing of higher education in the Kingdom of Saudi Arabia , to compare it to the higher education in England and America, and to identify differences and similarities and differences between them. The researcher used George Berday’s approach in comparative studies. Results have shown that there is a shortcoming in the procedures of reducing the cost of governmental higher education in Saudi Arabia and in the methods of funding and procedures of disbursement and allocation of the university., There are also shortcomings in the programs of linking between scientific research and the needs of the labor market due to the fact that the university does not get involved in major industrial enterprises. There are no partnerships between them in order to make use of scientific research to serve the community and respond to the needs of the labor market. This has led to an increase in the gap between the university outcomes and the needs of the Saudi labor market. On contrary, both countries, under comparison, take care of all programs that serve the scientific research, community service, and respond to the market needs. However, the Kingdom of Saudi Arabia relies on traditional methods to reduce the cost of Higher education, including, restricted admission for male and female students, increasing tuition fees, and requiring rent for facilities, and reducing indirect costs.

ISSN: 2308-5347