ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التسوية بين حدثنا وبين أخبرنا و ذكر الحجة فيه من الكتاب والسنة للإمام أبي جعفر أحمد بن محمد بن سلامة الطحاوي "239 - 321 هـ"

العنوان بلغة أخرى: Equality of Converse "Hadathna" and Told Us "Akhbarana" and its Evidances from Quran and Prophet Sayings, a Booklet of Imam Abi Jaafar Ahmed Ibn Mohamed Ibn Salama Attahawy
المصدر: المجلة العلمية لجامعة الملك فيصل - العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة الملك فيصل
المؤلف الرئيسي: الإبراهيم، محمد بن حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج16, ع2
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 31 - 66
ISSN: 1319-6944
رقم MD: 788072
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
علوم الحديث | الطحاوي | التحمل | الأداء | Receiving | Prohet sayings | Delivering | Attahawy
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

8

حفظ في:
المستخلص: الطحاوي إمام كبير من أئمة الحديث والفقه، كان له إسهامات واضحة في علوم الحديث، ومنها رسالته التي بين فيها رأيه في بعض أنواع التحمل والأداء "التسوية بين حديثا وبين أخبرنا وذكر الحجة فيه من الكتاب والسنة"، تلك الرسالة التي أصبحت مصدرا لكثير من العلماء الذين صنفوا في علوم الحديث سواء في ذلك من وافق الطحاوي أو خالفه. وقد طبعت هذه الرسالة طبعتين مختلفتين لم تقابلا على نسخ خطيه كافية، ولم يخلوا من الخطأ والسقط، مما ساعد في عدم إعطاء القارئ فكرة واضحة عن آراء العلماء حول المسألة التي دار الحديث عنها في الرسالة، لذا كانت الحاجة ماسة لإخراج الرسالة إخراجا علميا تتم به الفائدة على الوجه الصحيح. بدأت الدراسة بمقدمة تحدثت عن أهمية الرسالة والسبب الباعث إلى تحقيقها، ثم تعريف بالإمام الطحاوي، وتعريف بموضوع الرسالة، وصحة نسبتها إلى مؤلفها. وبعد ذلك يأتي نص الرسالة محققا، مسبوقا بوصف النسخ المخطوطة، مع ذكر بعض المآخذ على النسختين المطبوعتين.

Attahawy is a famous scholar of doctrine and Prophet Sayings who had major contributions in these fields. One of these contributions is his booklet where he presented his opinion on some types of receiving and delivering of Prohete sayings titled (Equality of "Hadathna, Converse" and "Akhbarana, Told us" and its Evidances from Quran and Prophet Sayings). This booklet became a reference for many scholars in this field weather they agree or disagree with his opinions. The booklet has two different printed versions that was not authenticated properly to hand written copies. These prints includes faults and droppings. Such faults misled readers about the originally discussed concepts in the booklet. Thus, it was necessary to authenticate the booklet to fulfill the purpose of its writing. This work introduced the booklet significance and the reason behind its authentication effort. This was followed by Attahawy bibliography, the subject of the booklet, and the proofs that he is the original author. The text was then authenticated after presenting a brief description of the booklet and citing some of the faults of the two printed versions.

ISSN: 1319-6944

عناصر مشابهة