ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر مستويات مختلفة من النيتروجين والكثافة النباتية على نمو إنتاجية وجودة أعلاف الذرة الصفراء (Zea mays L.) في المناطق شبه الجافة (المملكة العربية السعودية - حائل)

العنوان بلغة أخرى: Effect of Different Nitrogen Levels and Plant Density on Growth, Yield and Quality of Fodder Maize (Zea mays L.) in a Semi-Arid Area in Saudi Arabia - Hail
المؤلف الرئيسي: الشاوي، سالم بن سليمان بن محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أمين، محمد المرتضى حسن (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 183
رقم MD: 788414
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد بحوث ودراسات العالم الإسلامي
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

113

حفظ في:
المستخلص: أجريت تجربة حقلية لموسمين زراعيين متتاليين (2013/ 2014) و(2014/ 2015) في المزرعة التجريبية للشركة الوطنية للتنمية الزراعية (نادك) بمنطقة حائل بالمملكة العربية السعودية والتي تقع على خط عرض ´25 ˚29 شمالا وخط طول ´38 ˚42 شرقا وارتفاع حوالي 600 متر فوق سطح البحر، لدراسة استجابة مستويات مختلفة من النيتروجين والكثافة النباتية على النمو، الإنتاجية وجودة أعلاف الذرة الصفراء (Zea Mays L.) في المناطق شبه الجافة، الصنف بايونير 32w86. السماد النيتروجيني المستخدم في هذه الدراسة هو سماد اليوريا (N%46) وتمت إضافته بمعدلات: (صفر كجم N/هك- ٩٢ كجم N/هك- ١٨٤ كجمN/ هك- ٢٧٦ كجم N/ هك). والكثافات النباتية التي استخدمت هي: (60.000- 90.000- 150.000 نبات/هك) في الموسم الأول والثاني على التوالي. تم ترتيب المعاملات على حسب تصميم القطاعات العشوائية الكاملة في أربع مكررات. مواصفات النمو الخضري التي تمت دراستها هي طول النبات، عدد وطول السلاميات، سمك الساق، عدد الأوراق، مساحة الورقة والوزن الجاف. مواصفات الإنتاجية شملت عدد الكيزان في النبات، سمك الكوز، عدد الصفوف في الكوز، عدد البذور في الكوز ووزن ١٠٠ حبة وإنتاجية النبات وإنتاجية العلف. نسبة البروتين والألياف الخام في السيقان والأوراق ونسبة البروتين في البذور تمت دراستهم أيضا في هذه التجربة. أوضحت النتائج أن معاملات التسميد النيتروجيني والكثافات النباتية أدت إلى زيادة معنوية في عدد وطول السلاميات، سمك الساق، عدد الأوراق، مساحة الورقة والوزن الجاف عند زيادة مستويات النيتروجين وانخفاض الكثافة النباتية. في حين الزيادة المعنوية لطول النبات كانت فقط مع زيادة مستويات النيتروجين وغير معنوية عند انخفاض الكثافة النباتية. من ناحية أخرى لم يكن هناك أي أثر معنوي لعدد الأوراق بعد ٩٠ يوم من الزراعة. أيضا توصلت النتائج إلى أن مكونات الإنتاجية وإنتاجية النبات والعلف تزداد معنويا مع زيادة مستويات النيتروجين وانخفاض الكثافة النباتية المستخدمة في هذه الدراسة. أشارت النتائج إلى أن الزيادة في نسبة البروتين الخام للأوراق والسيقان كانت معنوية مع زيادة مستويات النيتروجين ونقصان الكثافة النباتية حيث نلاحظ بأن هناك دلالة معنوية للفعل المتبادل لنسبة البروتين في الأوراق. أظهرت النتائج أن نسبة الألياف الخام في الأوراق والسيقان تنخفض معنويا مع زيادة مستويات النيتروجين وتزداد معنويا مع زيادة الكثافة النباتية. كما بينت النتائج أن نسبة الألياف الخام في الأوراق تحت تأثير مستويات النيتروجين والكثافات النباتية منخفضة في جميع المعاملات المستخدمة مقارنة مع ذات النسبة في السيقان. توصلت النتائج إلى أن نسبة البروتين في البذور تزداد معنويا مع زيادة مستويات النيتروجين المضافة وانخفاض الكثافة النباتية المستخدمة. كما بينت أن هناك تأثير معنوي للفعل المتبادل لنسبة البروتين في البذور. أما فيما يختص بالمعاملات المستخدمة في هذه الدراسة أشارت النتائج إلى أن ليس هناك فرق معنوي بين ضعف وثلاث أضعاف جرعة النيتروجين كما ليس هناك أيضا فرق معنوي بين الكثافة النباتية 90.000 و 150.000 نبات/هك.