ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







التجسس في القانون الدولي

العنوان المترجم: Espionage in international law
المصدر: مجلة الحقوق
الناشر: جامعة الكويت - مجلس النشر العلمي
المؤلف الرئيسي: شوشان، خالد وليد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج40, ع4
محكمة: نعم
الدولة: الكويت
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر / ربيع الآخر
الصفحات: 395 - 428
DOI: 10.34120/0318-040-004-008
ISSN: 1029-6069
رقم MD: 788756
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

176

حفظ في:
المستخلص: يعتبر التجسس أحد أهم مظاهر العلاقات الدولية في وقتنا الحاضر، ويمكن القول بأنه لا توجد دولة في العالم لا تقوم بالتجسس على الدول الأخرى، وذلك بغض النظر عن درجة العلاقة بين هذه الدول سواءً أكانت صديقة أم عدوة، وسواء أكان ذلك في زمن السلام والاستقرار أم في زمن الحروب والأزمات.
وقد قمنا بمعالجة موضوع التجسس من خلال ثلاثة مباحث تطرق أولها لمفهوم التجسس من خلال تعريفه وتمييزه عن بعض الأفعال التي قد تتداخل معه وإعطاء نبذة تاريخية عنه، وركز ثانيها على الطبيعة القانونية للتجسس في القانون الدولي ومدى مشروعيته في زمن السلم وفي زمن الحرب، وبحث ثالثها في المسؤولية الدولية عن أعمال التجسس، واختتمنا البحث بخلاصه عن هذه الدراسة.



Spying is one of the most important aspects of international relations today. It can be said that no country in the world does not spy on other countries, regardless of the degree of relationship between these countries, whether they are wfriends or enemies, whether they are in a time of peace, stability or war and crises.
We have addressed the issue of espionage through three pieces of research. The first deals with the concept of espionage by defining it and distinguishing it from certain acts that may interfere with it and giving a historical overview of it. The second focuses on the legal nature of espionage in international law and its legitimacy in peacetime and wartime. The third chapter discussed the international responsibility for acts of espionage. We concluded the research by pressing a brief note on this study.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc 2018.

ISSN: 1029-6069