ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التخطيط الإستراتيجي على الموارد البشرية بالتطبيق شركة الإتصالات الهاتفية الأردنية (زين) في الفترة من 2010 م - 2015 م

العنوان بلغة أخرى: The Strategic and Impact of Planning on Human Resources Management Application on the Telephone Companies of Jordan (Zain)
المؤلف الرئيسي: العضايلة، صهيب رمضان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أبو حجل، محمد مصطفى محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 189
رقم MD: 789034
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة ماجستير
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد البحوث والدراسات الأستراتيجية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

123

حفظ في:
المستخلص: إن التغير السريع الذي تعرفه المؤسسة في مختلف المجالات على كل من المستويين الكلي والجزئي يؤثر على نشاطها من جهة وعلى كيفية تصميم وإنشاء إستراتيجيتها من جهة أخرى، ويستدعي ضرورة تغيير النظرة للعنصر البشري كمتغير تابع سابقا إلى متغير استراتيجي حاليآ، فإن أرادت المنظمة إستمرارية نشاطها وبقاءها ، عليها أن تبين لإدارة الموارد البشرية الاستراتيجية التي تساعدها على خلق الدافعية لدى الأفراد والتي تكون مكملة للاستراتيجية العامة التي تتبعها المنظمة، وتتضمن الخاتمة الإستنتاجات أو النتائج التى توصلت لها الدراسة بناءً على المعطيات النظرية فى أدبيات الدراسة والإطار النظري ، إضافة إلى النتائج المستقاة من التحليل الإحصائي للدراسة والتى تم التوصل إليها بعد أن قام الباحث بتطبيق أدوات الدراسة وتحليلها وعرض نتائجها ، فيما يلي توضيحاً بذلك: أولاً: النتائج 1. بينت الدراسة من خلال تحليل البيانات أن هنالك علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و تحليل المسار الوظيفي داخل الشركة . 2. بينت الدراسة من خلال تحليل البيانات أن هنالك علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و تخطيط القوى العاملة داخل الشركة . 3. بينت الدراسة من خلال تحليل البيانات أن هنالك علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و الاختيار و التعيين داخل الشركة . 4. بينت الدراسة من خلال تحليل البيانات أن هنالك علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و التدريب داخل الشركة . 5. تبين من الدراسة أن هنالك دور للتخطيط الاستراتيجي في تحقيق رؤية الشركة وقد عكس تحليل مجتمع الدراسة داخل الشركة على تأييد العاملين بالدور الفعال والكبير للتخطيط الاستراتيجي . 6. أنّ أسلوب تخطيط الموارد البشرية السائد في المؤسسة يحتاج إلى تطوير مستمر حتى يتمكن من توفير اليد العاملة في الوقت اللازم . 7. تطوير قدرات وأداء الأفراد أو الموظفين بشركة الاتصالات الهاتفية بالمتابعة الدقيقة لادائهم وتقييمه لرفع كفاءة الافراد العاملين في الشركة. 8. وجود قواعد تأسيسية سليمة لكيفية تخطيط الموارد البشرية بصورة منظمة بشركات الاتصالات. 9. تضمين إدارة الموارد البشرية في فريق العمل القائم بعملية التخطيط الاستراتيجي على مستوى شركات الاتصالات. 10. فرضية الدراسة الرابعة والتى نصت على أن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين بين التخطيط الاستراتيجي وتحليل المسار الوظيفي قد رفضت حيث تبين من تحليل البيانات وجود علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و تحليل المسار الوظيفي في الشركة . 11. فرضية الدراسة الأولى والتى نصت على أنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين التخطيط الاستراتيجي وتخطيط القوى العاملة قد رفضت حيث تبين من تحليل البيانات وجود علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و وتخطيط القوى العاملة في الشركة .

12. فرضية الدراسة الثانية والتى نصت على لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين التخطيط الاستراتيجي و الاختيار والتعيين قد رفضت حيث تبين من تحليل البيانات وجود علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و الاختيار والتعيين في الشركة . 13. فرضية الدراسة الثالثة والتى نصت على أن لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (0.05 ≥ α) بين بين التخطيط الاستراتيجي والتدريب قد رفضت حيث تبين من تحليل البيانات وجود علاقة ذات دلالة أحصائية بين التخطيط الاستراتيجي و التدريب في الشركة . 14. يتمتع الفريق العامل بشركات الاتصالات الهاتفية بأصول التخطيط الاستراتيجي بصفة عامة, ومن ثم ينفذ مهارات التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية بصفة خاصة. ثانياً: التوصيات في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة الحالية، قدم الباحث التوصيات التالية: 1. تزويد شركات الاتصالات الهاتفية بكافة الوسائل التكنولوجية الحديثة اللازمة للتخطيط الاستراتيجي جنباً إلى جنب مع الكفاءات البشرية المناسبة للتعامل مع كل جديد. 2. الاستمرار بالاهتمام بوحدات إلادارة المتخصصة بالتخطيط الاستراتيجي فى شركات الاتصالات الهاتفية الاردنية . 3. توفير التدريب والدورات اللازمة للكوادر الادارية و الفنية الحالية لتصبح على مستوى اكبر يؤهلها للقيام بهذه العملية على الوجه الصحيح . 4. زيادة الموارد المالية اللازمة للتخطيط الاستراتيجى لادارة الموارد البشرية لرفع كفاءة العاملين فى ادارة الموارد البشرية. 5. تزويد ادارة الموارد البشرية من القوى المدربة القادرة على المشاركة فى التخطيط الاستراتيجى للموارد البشرية فى القطاع الخاص. 6. الاهتمام بنظام التغذية الراجعة فى الهيكل التنظيمى فى القطاع الخاص ، وايجاد نظام معلوماتى فعال يخدم التخطيط الاستراتيجى للموارد البشرية. 7. إجراء المزيد من الدراسات عن التخطيط الاستراتيجي وادارة الموارد البشرية ، وإجراءات دراسات مماثلة على قطاعات أخرى ومقارنتها بهذه الدراسة. 8. الحد من المعيقات العامة والشخصية، بتخفيض الأنماط السلوكية غير المرغوب فيها للعاملين. 9. زيادة التركيز على استخدام أفضل الأساليب العلمية لقياس الأداء الجيد. 10. زيادة الإهتمام بالظروف البيئية والمادية لأماكن العمل. الدراسات المستقبلية: نوجة الباحثين لاجراء درسات مستقبلية حول المواضيع التالية: 1- أثر راس المال الفكري على التخطيط الاستراتيجي. 2- دور التخطيط الاستراتيجي في تحقيق الميزة التنافسية. 3- مدى كفاءة ممارسات ادارة الموارد البشرية في الاداء الوظيفي.