ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حالة تعثر النمو الاقتصادي في الجزائر خارج نشاط قطاع النفط

العنوان بلغة أخرى: The Status Of Economic Decline In Algeria Outside The Context Of Oil Sector
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: شيخ، رحمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالله، منصورى (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 319 - 344
DOI: 10.12816/0038922
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 789453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, EduSearch, AraBase, EcoLink, HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
اقتصاد يقوم على الريع | rentier economy | مؤشرات النمو الاقتصادي | indicators of economic growth | النمو المستدام | sustainable growth
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

4

حفظ في:
المستخلص: تتميز العديد من بلدان الجنوب النفطية بهيمنة قطاع المحروقات على الاقتصاد، وعدم تمكنها من تحقيق النمو المستدام. وتقدم هذه الورقة البحثية مثالاً عن هذه الاقتصاديات والمتمثل في الاقتصاد الجزائري. يهدف هذا الموضوع إلى دراسة مدى استدامة النمو الاقتصادي في الجزائر، وتشخيص العناصر الأساسية المفسرة للنقائص الموجودة. وذلك من خلال التعرض في البداية إلى التأصيل النظري لتعثر النمو بالاقتصاديات الغنية بالنفط، في إطار تشخيص القنوات السببية لتعثر النمو. وفي مرحلة ثانية، التطرق إلى حالة الاقتصاد الجزائري، بدراسة مدى استدامة النمو الاقتصادي في الجزائر، عبر التركيز على تحليل مؤشرات النمو الاقتصادي في العشريتين الأخيرتين.

The issue of the sustainable growth characterizes many hydrocarbon exporting countries of the South. Indeed, hydrocarbons remain the dominant sector of the economy. This study aimed to figure the sustainability of growth in the case of Algeria, and to explore the factors that determine the existing deficiencies. To achieve this, the researcher proposes a literature review about various channels that could explain the poor performance of many oil exporting countries, and then, an analysis of the sustainability of growth in Algeria by examining economic indicators in the last twenty years.

ISSN: 2616-9835