ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المصاهرات السياسية بين خلفاء العباسيين وسلاطين السلاجقة (447 - 590هـ / 1055 - 1193م)

العنوان بلغة أخرى: Political Intermarriages Between the Abbasid Caliphs and Seljuq Sultans (1055 - 1193A.D / 447 - 590A.H)
المصدر: زانكو - الإنسانيات
الناشر: جامعة صلاح الدين
المؤلف الرئيسي: محمد، نيشتمان بشير (مؤلف)
المجلد/العدد: مج20, ع6
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 136 - 145
ISSN: 2218-0222
رقم MD: 789456
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: أول المؤرخون اهتماما بالغا بالحياة السياسية والعسكرية لأغلب العصور الإسلامية بشكل عام والعصر السلجوقي بشكل خاص، ورغم الإطناب في حياة السلاطين والأمراء نجد أن المؤرخين لم يعنوا كثيرا بتدوين الحياة الاجتماعية بنفس إطنابهم في الحديث عن الحياة السياسية، ويعزى ذلك إلى أن البحث في الحياة الاجتماعية في العصور الإسلامية كان مرتبطا إلى حد كبير بالتقاليد السائدة في تلك الحقبة لاسيما وأن تلك التقاليد كانت محافظة، فيما يخص الأحوال الشخصية ومنها مسألة الزواج. دخل السلاجقة وهم مجموعة من القبائل التركية إلى بغداد سنة 1447 ه/1055 م، وذلك بعد نجاحهم في تأسيس دولتهم في إقليم خراسان (شرق إيران)، ونجح السلطان طغرلبك في القضاء على النفوذ البويهي في العراق واستقبل بكل حفاوة من قبل الخليفة القائم بأمر الله العباسي (422-467 ه/ 1037-1075 م)، ولم يكتف بذلك بل اعترف به الخليفة سلطانا على جميع المناطق والأقاليم التي سيطر عليها، ولقبه بملك المشرق والمغرب. من بين طيات العلاقات السياسية السائدة بين الخلفاء العباسيين وسلاطين السلاجقة تمت بعض المصاهرات بينهما ويمكن اعتبارها مصاهرات سياسية لأنها كانت على مستوى الخلفاء والسلاطين، غير أن تلك المصاهرات كانت في بعض الأحيان عامل تقارب بين الجانبين وفي أحيان أخرى عامل تنافر وتباعد بينهما. ونظرا لأهمية هذا الموضوع وحيويته فقد ارتأينا أن نخصص له دراسة لتناول جوانب من تلك المصاهرات، لاسيما وأنه لم يسبق وأن أفردت دراسة دقيقة ومتخصصة عنها.

The Seljuqs, who comprised a group of Turkic tribes, entered Baghdad in 447H/1055AD after they had succeeded in establishing their state on the eastern of Iran (Khursan Region). Having managed to eliminate the Buwayhid influence in Iraq, Sultan Tugrul Bey was cordially welcomed by the Caliph, al-Qa’im bi Amrillah (422-467H / 1037-1075AD), who recognized his authority as a sultan on all the regions and territories under his control and also bestowed the title, “King of the East and West” on him. The aim of this research paper is to shed light on the political intermarriages that took place among the Abbasid caliphs and Seljuq sultans. The latter became interested in such intermarriages right after entering Baghdad in order to legitimize their presence there. Never before the advent of the Suljuqs had Abbasid caliphs considered marrying into foreign forces that took control of their caliphate like the Buwayhids for instance. As such, the caliphate deviated from its established rule of not allowing their daughters to marry foreigners. Nonetheless, the Seljuqs resorted to various means including enticing and threatening to convince the caliphs to agree to become their in-laws. Due to the significance of this topic and its vitality, this research focuses on the hidden aspects of these political intermarriages which commenced upon the Seljuqs’ entering Baghdad and continued until they ceased to control the center of the caliphate.

ISSN: 2218-0222