ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الآثار السلبية لتقنيات الاتصال الحديثة على الأسرة المسلمة ودور المرأة في توعيتها باستخداماتها الآمنة

العنوان بلغة أخرى: The Negative Impacts Of Modern Communication Technologies And The Role Of Women In A waring Her Family About The Safe Use Of These Technologies
المصدر: مجلة جامعة القدس المفتوحة للبحوث الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة القدس المفتوحة
المؤلف الرئيسي: بدور، حنان على حسين (مؤلف)
المجلد/العدد: ع39
محكمة: نعم
الدولة: فلسطين
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: تشرين الأول
الصفحات: 305 - 336
DOI: 10.12816/0039385
ISSN: 2616-9835
رقم MD: 789493
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, EcoLink, AraBase, IslamicInfo, HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

188

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على ظاهرة شيوع استخدام تقنيات الاتصال الحديثة؛ والتي قصد بها في هذه الدراسة الأجهزة الذكية المتمثلة بالجوالات، والأجهزة اللوحية المعروفة باسم (الآي باد)، وما تتضمنه من برامج وتطبيقات، لبيان الآثار السلبية الناتجة عنها على الأسرة المسلمة، ودور المرأة في الحفاظ على الأسرة من خلال توعيتها وتوجيهها للاستخدام الآمن لهذه الأجهزة. خرجت الدراسة بعدد من النتائج كان من أبرزها: أن تقنيات الاتصال الحديثة على الرغم من إيجابياتها، فأن لها كثيرا من الآثار السلبية على الأسرة المسلمة من ناحية الدين والعقيدة، مثل التشجيع على الغيبة والنميمة، ونشر أحاديث موضوعة، وضعيفة منسوبة إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، إضافة إلي معلومات دينية خاطئة، والتأخر عن أداء العبادات، وتبادل الاتصال والحديث مع الجنس الآخر، كما أن لها آثارا سلبية اقتصادية متمثلة بشيوع الثقافة الاستهلاكية، وتحميل الأسرة عبئا ماليا إضافيا، وكذلك آثارها السلبية علي الأخلاق من نشر مقاطع مصورة مخلة بالآداب، وتصوير الناس دون علمهم وغيرها أما الآثار الاجتماعية فكثيرة أهمها: فتور العلاقات الأسرية مما يهدد تماسكها واستقرارها، وكذلك العزلة النفسية والاجتماعية لأفراد الأسرة بسبب تراجع التواصل فيما بينهم، وضعف العلاقات الاجتماعية؛ مما انعكس سلبا على صلة الأرحام، ونشر الشائعات في المجتمع بقوة. وكان من آثارها الثقافية: تشويه اللغة العربية من خلال استخدام أرقام وحروف إنجليزية بديلا عنها، مما أضعف صلتها بجيل الشباب المسلم الجديد.

This study aims to shed light on the phenomenon of widespread use of modem communication technologies such as smart phones, tablets, programs and applications in order to demonstrate their negative effects on the Muslim family, and the role of women in preserving her family through education and guidance of the safe use of these devices. The researcher concludes that modem communication techniques, in spite of their positive sides, has many negative effects on the Muslim family in terms of religion and belief. For example, there is a spread of the habit of backbiting and even the spread of the unauthentic sayings of the Prophet (PBUH). wrong religious information, delay on the performance of acts of worship and communicating with the opposite sex. Moreover, these devices have negative impact on the economic side by spreading the culture of consumption and consequently, additional financial burden; there are other negative effects on the ethics of the people by producing immoral video clips and photographing people without their knowledge. Thus, social implications were numerous such as the weakness of ties within the family and community that threaten their stability and coherence.

ISSN: 2616-9835