ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مؤسسة الوقف الدعوية ودورها في صناعة النهضة الإسلامية الحديثة: دراسة تطبيقية على الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت من 1993م إلى 2015 م

العنوان بلغة أخرى: Convocational Endowment Foundation and its Role in Modern Islamic Renaissance Industry: Applied Study on General Secretariat of Endowments in Kuwait from its Establishment the Year (1993) to the year (2015)
المؤلف الرئيسي: الحوري، خالد عبدالله محمد حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: البر، محمد موسى محمد أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 323
رقم MD: 789640
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

101

حفظ في:
المستخلص: تهتم هذه الدراسة بلفت أنظار الدعاة إلى المشروع الإسلامي الوقفي الدعوي، والذي يمثل حجر الزاوية في النهضة الإسلامية التي ينشدها الدعاة إلى الله عز وجل في المجتمعات الاسلامية. وهدفت هذه الدراسة إلى: بناء المؤسسة الوقفية الدعوية بناء حضاريا على أعلى النظم العالمية، وحل مشكلة التمويل المالي لها، كما سعت لتوجيه نتائجها لتسهم بفاعلية في النهضة الإسلامية الحديثة، والتي هدفها الأساسي تعبيد الناس لله تعالى، والقيام بواجب الاستخلاف فيها. فبدأ الباحث: بالتعريف بالمؤسسة الوقفية الدعوية الإسلامية وأهم أحكامها، وأثرها الكبير في صناعة النهضة الإسلامية قديما وحديثا، إسلاميا وعالميا. ثم كيفية بناء وإدارة المؤسسة الوقفية الإسلامية الدعوية الحديثة على أعلى النظم العالمية المتبعة، ليتم التجديد الحضاري للمؤسسة المباركة. وحلت الدراسة: مشكلة تمويل المؤسسة الوقفية الإسلامية الدعوية، وتجديد مصادر العطاء الوقفي، وبناءه على أعلى التجارب الوقفية العالمية. وقامت الرسالة: بتحويل مجرى الفائدة المرجوة من المؤسسة الوقفية الدعوية، لتسقي بها النهضة الإسلامية الحديثة، بكل أبعادها الدعوية والحياتية. وتوجت الرسالة: بنموذج كان له الريادة والتوفيق، ويستحق أن يكون قدوة للعاملين في حركة النهضة الإسلامية الدعوية، وهي الأمانة العامة للأوقاف في دولة الكويت، بمنجزاتها الكبيرة ومؤسسيتها الفذة. وخلص الباحث إلى: أن مؤسسة الوقف الإسلامية كانت أهم أسرار النهضة الإسلامية التي شهد لها التاريخ، وصدرت تلك النهضة للعالم، وشهد بذلك المنصفون، وأن عودة مؤسسة الوقف الإسلامية إلى ريادتها متمكن منه لبقاء الأصول الوقفية الهائلة ولنضج التجربة الوقفية عبر التاريخ، وأن للمؤسسة الوقفية أهمية بالغة اليوم في العالم كله فقد كانت من أهم ركائز النهضة العالمية الحديثة.