ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المجلات السينمائية الفرنسية وموقفها من القضية الجزائرية 1954 - 1962

العنوان بلغة أخرى: French Cinematic Magazines’ Attitude Towards The Algerian Issue 1962-1954
المصدر: مجلة الأكاديمية للدراسات الاجتماعية والإنسانية
الناشر: جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف
المؤلف الرئيسي: زبير، رشيد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع17
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: جانفى
الصفحات: 3 - 8
DOI: 10.33858/0500-000-017-024
ISSN: 2437-0320
رقم MD: 789810
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EduSearch, HumanIndex, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المجلات السينمائية | الرقابة | حرب الجزائر | السياسة القمعية | القانون الدولي الإنساني | النضال | Cinematic Magazines | Control | Algerian War | Repressive Policy | International Human Law | Contention
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: لعبت الصحافة الفرنسية ذات التوجه اليساري بمختلف تخصصاتها(الصحف اليومية أو المجلات بأنواعها السياسية و السينمائية)، دورا ريادياً في نقل حقيقة ما يجري في الجزائر من تجاوزات وانتهاكات و بالتالى مناهضة حرب الجزائر، و إن كانت المجلات السياسية السباقة فى تناول حرب الجزائر و مناهضتها و الكشف عن الأساليب المنتهجة من طرف الجيش الفرنسي المخالفة للقانون الدولى الإنسانى و دستور الجمهورية (التعذيب، الاعتقال، حشد السكان .٠٠)، الا أن المجلات السينمائية ذات التوجه اليساري تأخرت في تناول حرب الجزائر إلى غاية 1960م،ويرجع ذلك إلى الرقابة و الإجراءات التي اتخذتها السلطات الفرنسية للحيلولة دون استغلال قطاع السينما من اجل الدعاية ضد الانتهاكات والتجاوزات التي كانت تحدث في الجزائر رغم هذه التدابير. إلا أن بعض الصحفيين و النقاد السينما ذات التوجه اليساري و خاصة اليسار المتطرف تحركوا واستغلوا هذا الميدان للنضال من اجل مناصرة القضية الجزائرية و الكشف عن السياسة القمعية الفرنسية و مناهضة الرقابة المفروضة على بعض الأفلام المثيرة للقضية الجزائرية و النزعة العسكرية. فقد نشروا في المجلات السينمائية العديد من المقالات التي ربطت بين الإنتاج السينمائي والقضية الجزائرية. ومن بين هذه المجلات: بوزتيف(positif). لا ميتود(La Methode). مرآة السينما(Miroir du cinema) وسينما 55(Cinema55)، كما ساهم الكثير من نقاد السينمائيين من أمثال بول لويس بيرو (Paul Louis Tirard) ومرسال مارتان (Marcel Martin) في كتابة مقالات سياسية مناهضة للاستعمار والانتهاكات التي تحدث في الجزائر من قبل القوات الفرنسية في الصحف السياسية ، فكان النقد السينمائي وسيلة لمعارضة سياسة الفرنسية في الجزائر.

The French leftist press, in all its forms: daily newspapers or political and cinematic magazines, has played a leading role in expressing the abuses which spread during the Algerian war. The political magazines are deemed to be the first to deal and oppose the war in Algeria and expose the methods used by French army such as torture, detention, internment, population gathering, which violate the international human law and the constitution of the republic. However, the leftist cinematic magazines were late in dealing with the Algerian war until 1960 and this was because of the control and the measures the French authority used to prevent cinema from using propaganda to expose the French excesses and abuses in Algeria. In spite of those measures, some leftist and especially extremist leftist journalists and cinematic critics made use of that field to fight for the Algerian issue, disclose the French repressive policy, and revolt against the control put on certain films related to the Algerian issue. They have published many articles in political newspapers dealing with the issue such as the Cinema Mirror, the Method, and the Positive. Furthermore, many cinematic critics like Paul Tirard Louis and Marcel Martin revolted through their writing of political articles which objected the French policy in Algeria.

ISSN: 2437-0320