ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الضغوط الحكومية على السلوك البيئي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية: دراسة استطلاعية

العنوان المترجم: The Impact of Government Pressures on The Environmental Behavior of Algerian Economic Institutions: An Exploratory Study
المصدر: مجلة الباحث
الناشر: جامعة قاصدي مرباح ورقلة
المؤلف الرئيسي: كيحلي، عائشة سلمة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الطيب، دويس محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع16
محكمة: نعم
الدولة: الجزائر
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 313 - 322
DOI: 10.12816/0034351
ISSN: 1112-3613
رقم MD: 790001
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
محددات السلوك البیئي | ضغوط حكومیة | مؤسسات كبیرة | مؤسسات ص وم | ضرائب بیئیة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

25

حفظ في:
المستخلص: يدرس هذا البحث أثر الضغوط الحكومية كمحدد متحكم في توجيه السلوك البيئي للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية، وذلك باستخدام منهج دراسة العلاقات والروابط، انطلاقا من دراسة استطلاعية شملت عينة من المؤسسات الكبيرة تنشط في قطاع المحروقات وعينات من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة منتشرة في مناطق مختلقة في الجزائر. وقد توصل البحث إلى أن أغلب المؤسسات الاقتصادية تتبنى سلوكا بيئيا مسايرا، تستجيب للحد الأدنى من الضغوط الحكومية من اجل تجب التعرض للعقوبات آو زيادة في قيمة الضرائب والرسوم البيئية. وهذا ينطبق بشكل أساسي على المؤسسات الصغيرة المتوسطة، في حين تنفرد مؤسسات قطاع النفط الوطنية بسلوك استباقي ويرجع ذلك لأثر كل من قرارات مجلس الإدارة وقرارات المؤسسة الأم.

This research examines the impact of government pressure as a controlling determinant in guiding the environmental behaviour of Algerian economic institutions, using the approach to study relations and linkage. Based on an exploratory study that included a sample of large enterprises active in the fuel sector and samples of small and medium enterprises spread in different regions in Algeria. The research found that most economic institutions adopt friendly environmental behaviour, responding to minimum government pressure in order to be subject to sanctions or an increase in the value of environmental taxes and fees. This applies mainly to SMEs, while national oil sector enterprises are proactive due to the impact of both the Board decisions and the parent organization's decisions.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 1112-3613