ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الإدارة العمرية: المرتكزات الإدارية ونماذج من التطبيقات الإدارية في عهد الخليفة عمر بن الخطاب

العنوان بلغة أخرى: Omar's Methodology In Administration: The Administrative Pillars And Patterns of Administrative Applications In Era of The Caliph Omar Ibn Al-Khattab
المصدر: مجلة الأندلس للعلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة الأندلس للعلوم والتقنية
المؤلف الرئيسي: شعت، نبيل مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد: مج10, ع6
محكمة: نعم
الدولة: اليمن
التاريخ الميلادي: 2015
التاريخ الهجري: 1436
الشهر: أبريل
الصفحات: 235 - 270
DOI: 10.12816/0019234
ISSN: 2410-1818
رقم MD: 791873
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

145

حفظ في:
المستخلص: تتناول هذه الدراسة بالتحليل شخصية الخليفة الراشد الثاني عمر بن الخطاب -رضي الله عنه -منهاجه الإداري، مواقفه، إسهاماته في تطوير النظام الإداري بما ينفع الأمة دون التعارض مع تعاليم الدين. فقد اتسعت رقعة الدولة في بشكل اقتضى عمل ترتيبات خاصة كتقسيم الدولة إلى ولايات، وقد اتسم النظام الإداري في عهده بالمركزية واللامركزية وفقا للصالح العام، كما نشر العدل في جميع أرجاء الدولة وكان يتابع أمور الرعية بنفسه في أحوال كثيرة ويسهر على راحتها. فصل السلطة التنفيذية عن السلطة التشريعية وشدد على أهمية استقلال القضاء وكان يوصى الولاة بأن لا يغلقوا أبوابهم دون حوائج الناس وهذا هو ما يعرف حديثا بمبدأ "سياسة الباب المفتوح" وهو أنجع وأفضل طريقة لمعالجة وحل مشاكل وهموم العاملين في المؤسسات. كان الخليفة عمر بن الخطاب يطبق مبدأ الشورى حيث يستشير أهل الاختصاص ويستمع إلى نصائحهم في مختلف الأمور وكان يسن القوانين بعد التعايش الحقيقي مع الرعية والاطلاع على أحوالهم بما ييسر عليهم ويخفف عنهم أعباء الحياة. كذلك تعرض الدراسة للأسس التي قامت عليها إدارة عمر والقيم التي اتسمت بها إدارته. وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج الهامة، ثم مجموعة من التوصيات.

This study aims to analyze the personality of Omar Ibn Al-Khattab ( the second Rightly-Guided Caliph of Islam ) , his administrative methodology , his attitudes and his contributions to development of the administrative system for the nation's interest with no conflict with the religion . As the state expanded in his era he set up provinces. Centralization and decentralization were appropriately employed according to general interest. He acted justly yet firmly with all people and he was the first ruler in history to separate judiciary from executive. The Caliph used to consult and accept advice in many instances. The bases and values of his administrative system have been dealt with and several administrative applications made by him are included . The study indicates several findings and recommendations , and is one step ahead toward setting up Islamic administrative theories .

ISSN: 2410-1818

عناصر مشابهة