ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







علم التصنيف كأداة لتنظيم المعرفة : ديوي العشري نموذجا

المصدر: مجلة جامعة غرب كردفان للعلوم والإنسانيات
الناشر: جامعة غرب كردفان
المؤلف الرئيسي: عمر، معاوية مصطفى محمد (مؤلف)
المجلد/العدد: ع8
محكمة: نعم
الدولة: السودان
التاريخ الميلادي: 2014
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 185 - 214
ISSN: 1858-6554
رقم MD: 792412
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

132

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلي التعريف بعلم التصنيف باعتباره مهارة مهنية وأحد أدوات تنظيم المعرفة البشرية، علما بأنه توجد العديد من هذه الأدوات في مجال المكتبات والمعلومات لكن تناولت الدراسة علم التصنيف لخصوصيته، ومن هذا المنطلق تطرقت الدراسة للتكوين الفلسفي والنظري لعلم التصنيف من وجهة نظر الفلاسفة الغرب والعرب وإلى أي مدى أسهم هؤلاء الفلاسفة في تقنين مفهوم التصنيف الذي نستخدمة الآن في ترتيب أوعية المعلومات بمختلف أشكالها وأنواعها.
من ضمن الأنظمة المتعددة للتصنيف وقع الاختبار على تصنيف ديوي ليكون نموذجا لهذه الدراسة وذلك لعدة أسباب منها تفوقه على جميع الأنظمة الأخرى لسهولته ومرونته وتمكنه من مجاراة تطورات المعرفة والمحافظة على الحداثة بصفة مستمرة عن طريق الطبعات الجديدة والمنقحة فكان لابد من الحديث عن ملفيل ديوي وبداية تصنيفه العشري وطبعاته بما في ذلك الطبعات الإلكترونية والتي تناولناها بشيء من التفصيل لأنها أحدثت نقلة هائلة مجال تصنيف المكتبات ومراكز المعلومات فنقلته من التقليدية إلى الحداثة فأصبح ديوي متاحا عبر شبكة الإنترنت عن طريق برنامج ديوي للويندوز (DFW) Dewey For Windows ويوفر هذا البرنامج العديد من الإمكانيات منها البحث بطريقة سهلة لكل محتويات خطة تصنيف ديوي مع وجود برنامج تعليمي لكيفية الاستخدام الصحيح للطبعات الإلكترونية والذي سمي بWeb Dewey 2.0
أختتمت الدراسة بمجموعة من النقاط التي أعتبرها كانت ومازالت من أهم الأسباب في نجاح تصنيف ديوي العشري منذ طبعته الأولى في العام 1876 م وحتى يومنا هذا.

The current study aims to indentify classification as a professional skills and tool that organizes the knowledge of human being. It is worth mentioning that there are a number of these tools in library and information field, however, this study shed the light on classification for its specialty. The study tackled the philosophical and theoretical formation of classification from the view point of concept of classification which is being used today to organize the different forms and kinds of information.
Out of different systems of classification, Dewey classification has been chosen to be a model of this study because of its distinction over other systems. It is characterized as being easy. Flexible and up-to-date to the modem technologies represented in it’s new and revised editions, particularly, Melvil Dewey and its e-edition which has been covered in detail due to the huge breakthrough it had in library and information centers. This program is available now on the internet under Dewey for Windows (DFW). This program is to search in the internet attache with instructions of how to use the e-edition which is
called Wed Dewey 2.0.
The study concludes with a number of points which have been considered the most important reasons in the success of Dewey classification since its first edition in 1876 up to now.

ISSN: 1858-6554

عناصر مشابهة