ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المقامات الهندية: دراسة تحليلية

العنوان بلغة أخرى: Muqama Al-Hindiyya: Analytical Study
المصدر: مجلة الديبل
الناشر: مؤسسة بوابة البحث والتحقيق
المؤلف الرئيسي: خرم، أنيس عبدالرحمن (مؤلف)
المجلد/العدد: مج1, ع1
محكمة: نعم
الدولة: باكستان
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: يونيو
الصفحات: 127 - 137
ISSN: 2415-5500
رقم MD: 792724
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
المقامات الهندية | مخطوطة | محسن باعبود العلوي | العربية | علماء | Muqama Al-Hindiyya | Manuscript | Mohsin Ba’abud Al-Alvi | Arabic | Scholar
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

35

حفظ في:
المستخلص: لعبت الهند وأبناؤها دورا رياديا وفعالا في كل صنف من أصناف الأدب العربي فلهم قسط وافر في الشعر العربي كما لهم حظ وافر في النثر العربي كما لهم مساهمات جليلة في النحو العربي والصرف وهكذا لهم دور كبير في تحقيق المخطوطات وتدوينها وإعادة النظر فيها. ولو قمنا بذكر هذه كلها لطال البحث ولضاق المجال. فنقصر هنا على مجموعة مقامات مازالت مخطوطة حق الآن وهي كتبها العالم الجليل والأدب الكبير السيد أبو بكر بن محسن باعبود العلوي السورتي الذي قدم من اليمن الميمون وسكن بمدينة "سورت" بولاية غجرات الهندية، على منوال وأساليب مقامات بدع الزمان الهمداني ومقامات الحريري والمقامات الزينية وأكملها في سنة ١١٢٨ للهجرة. وفيها واحدة وخمسون مقامة وكل منها يحمل اسما من أسماء مدن شبه القارة الهندية أو مناطقها، ويذكر فيها عن ثقافات الهند وتقاليد سكانها وعاداتها ومعتقداتها. هذه المخطوطة النادرة توجد في قسم النوادر من المكتبة الوطنية الهندية بمدينة كلكتا، وهي تشتمل على اثنتين وستين ورقة. إن هذه المجموعة كما تدل على طول باع الهنود في القامات كذلك فهي أيضا تشير إلى أنهم لم يتخلفوا في أي مجال من مجالات اللغة العربية وآدابها، إن كذلك دليل علمي قوي على ثقافة الهند وحضارتها وما اعتادوا عليها من العادات والتقاليد والمراسم. وفيما يلي دراسة موجزة لهذه المجموعة ولحياة صاحبها التي لم نقف عليها إلا قليلا نادرا.

This valuable manuscript, reserved in rear book section of National Library of Government of India, Kolkata is an important source about Indian history, civilization and culture. The writer “ As-Sayyad Abu Baker bin Mohsin Ba’abud Al-Alvi is a great Arabic scholar who came from Yemen and settled in Surat, Gujrat, wrote a book, in 1128 A.H, namely “ Al-Muqama Al-Hindiyya. “ المقامة الهندية " on the pattern of Maqama ( story), after visiting India and deeply Studying its civilization, culture and social system. The manuscript contains on fifty one Stories and each and every story’s name is on the cities of Indian Sub-content and its region.

ISSN: 2415-5500

عناصر مشابهة