ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور إستخدام صيغ التمويل الإسلامية على رفع معدلات الأداء الاقتصادى فى السودان : دراسة حالة بنك أم درمان الوطني للفترة من 1993 - 2013 م.

العنوان بلغة أخرى: The Role Of Using The Islamic Financing Instruments On Enhancing The Economic Performance Rates In Sudan : A Case Study Applied On Omdurman National Bank Period From 1993 To 2013
المؤلف الرئيسي: سليمان، عثمان سليمان محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: أحمد، محمد سر الختم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 256
رقم MD: 794113
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية الإقتصاد والعلوم السياسية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

114

حفظ في:
المستخلص: تسعى المصارف الإسلامية لتقديم خدمات استثمارية ومصرفية متميزة "عقائدياً" لمتعامليها، وفقاً لأحكام الشريعة الإسلامية، وتباشر أعمال التمويل والاستثمار في المجالات المختلفة وفقاً لهذه الأحكام، وغايتها تجميع الأموال وتوظيفها في نطاق أحكام الشريعة الإسلامية، وتهدف إلى تنمية المجتمع ودعم الاقتصاد. لذلك تركزت مشكلة البحث في دور وأداء بنك أم درمان الوطني في الاقتصاد السوداني وذلك من خلال استخدامه لصيغ التمويل الإسلامية، خاصة صيغتي المرابحة والسلم. ووضع الباحث أهداف للدراسة أهمها توجيه حركة النشاط الاقتصادي في بنك أم درمان الوطني ليكون متوافقاً مع الأهداف الكلية للاقتصاد السوداني. ولاختبار فرضيات الدراسة انتهج الباحث المنهج الوصفي التحليلي وقد كانت أهم فرضيات البحث الاقتصاد السوداني أكثر تأثراً بحركة الأموال الايجابية وبنك أم درمان الوطني من البنوك المؤثرة في الأداء الاقتصادي من خلال استخدامه لصيغ التمويل الإسلامي. وقد أسفرت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها إن المصارف الإسلامية مستثمر حقيقي وليس مجرد وسيط أو تاجر أموال، لذلك يحكم استثمار الأموال في الإسلام مجموعة ضوابط وقواعد شرعية ثابتة وواقعية وموضوعية ومتوازنة ومحفزة تستند على قيم وأخلاق. واستناداً على النتائج كانت أهم توصيات الباحث تنويع التمويل في بنك أم درمان الوطني حسب الصيغ المختلفة وعدم التركيز على صيغة المرابحة توزيعاً للمخاطر.