ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الإدارة الإستراتيجية على أداء القيادات الإدارية في منظمات الأعمال: دراسة حالة مجموعة شركات جياد الصناعية الحدود الزمانية من 2000 وحتى 2016

المؤلف الرئيسي: الطيب، علي محمد أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: على، عبدالمنعم محمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 384
رقم MD: 794358
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: كلية العلوم الإدارية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

264

حفظ في:
المستخلص: لقد جاءت هذه الدراسة تحت عنوان أثر الإدارة الاستراتيجية على أداء القيادات الإدارية، وذلك بالتطبيق على مجموعة شركات جياد الصناعية كأحد النماذج المتطورة في مجال تجميع وتصنيع السيارات والآليات والمعدات الزراعية والطبية وكذلك معدات البناء والتشييد والصحة والتعليم، وذلك في الفترة من 2000م إلى 2016م. لمعرفة أثر الإدارة الاستراتيجية على أداء القيادات الإدارية والتي تعد من الروافد الرئيسة للنمو والتقدم في أي دولة، وعلى كافة الأصعدة في القطاعين الحكومي والخاص، والمساهمة بفعالية في تحقيق مزيداً من المكتسبات الاجتماعية والاقتصادية، كدور فعال وملموس في تنمية المجتمع والسعي نحو تحقيق تكامل بين الاستفادة من التقنيات الحديثة في مجالات الصناعات المختلفة وبناء استراتيجيتها المختلفة، التنموية والاقتصادية والتنافسية، إضافة إلى السعي نحو اكتشاف الفرص والمكتسبات وكيفية ترابطها وتنميتها والنظر إليها كأفضل الطرق للمحافظة على القدرات المالية والاقتصادية والتنافسية، وامتلاك القدرة على مواكبة التطورات المستمرة والمحافظة على ريادتها كأفضل وسائل للاستثمار والعمل على التطوير والابتكار في المجالات الإنتاجية والخدمية، ولتحقيق ذلك تم اختبار الفروض الآتية: 1. مدى أثر الإدارة الاستراتيجية على أداء القيادات الإدارية. 2. مدى أثر استخدام الإدارة الاستراتيجية في تنمية وتطوير القيادات الإدارية. 3. مدى أثر الإدارة الاستراتيجية على استخدامات التكنولوجية. 4. مدى أثر الإدارة الاستراتيجية على مكونات البيئة الداخلية والخارجية لمنظمات الأعمال. 5. مدى أثر أداء القيادات الإدارية في منظمات الأعمال.

ولمزيدا من التفاعل في مجال الإدارة الاستراتيجية وأثرها على أداء القيادات الإدارية في منظمات الأعمال، فقد اعتمد الباحث على عدة مناهج دراسية وهي كالآتي: 1. المنهج الوصفي، المنهج التاريخي، المنهج التحليلي، المنهج الإحصائي، وذلك لتحديد مسار الدراسة والتي تم إجراؤها في مجموعة جياد الصناعية، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج: 2. إن قياس أثر الإدارة الاستراتيجية على أداء القيادات الإدارية بمجموعة جياد الصناعية، كنماذج للشركات السودانية العاملة في مجال تجميع وتصنيع السيارات والمعدات المختلفة، يعتبر من أفضل المناهج وذلك من خلال التخطيط الفعال والذي يؤدي إلى تحقيق الأهداف المنشودة. 3. إن مستوى أداء القيادات الإدارية وإلمامهم بمنهجية الإدارة الاستراتيجية، يعد ممتازاً ومتميزاً ومتمشياً مع قيم وأخلاقيات الأداء الوظيفي. 4. هنالك منهجية علمية تترجم وبفعالية تامة أداء القيادات الإدارية بمجموعة جياد الصناعية في المجالات شتى. 5. هنالك أثر فعال وأسلوب متطور لأداء القيادات الإدارية والرضاء الوظيفي لدى العاملين بمجموعة جياد الصناعية. 6. يوجد مفهوم كامل للبناء الاستراتيجي الإداري في مجموعة جياد الصناعية. 7. يوجد تناغم تام بين أداء القيادات الإدارية والعاملين بمجموعة جياد الصناعية والإدارات المختلفة، العليا، الوسطى، والدنيا، وذلك مما يؤكد وجود فهم للإدارة الاستراتيجية ووسائل تطبيقها وأداؤها. 8. يوجد أثر وفعالية وخيال علمي وطموحات للقيادات الإدارية بمجموعة جياد الصناعية وذلك بالعمل على تطوير وتوطين الصناعات المختلفة بالسودان. 9. هنالك درجة عالية من الثقة نحو تحديد الكفاءات المحورية وتطويرها وذلك بما يتماشى والإدارة الاستراتيجية بمجموعة جياد الصناعية. وبناء على هذه النتائج، فقد توصل الباحث إلى أهم التوصيات نجملها في الآتي: 1. ضرورة السعي نحو تطبيق أساليب الإدارة الاستراتيجية بجميع مكوناتها بمفهومها العلمي بمجموعة جياد الصناعية. 2. ضرورة أن تتخذ المنظمات أساليب الاتجاهات الحديثة للإدارة الاستراتيجية وذلك في بناء قدرات القيادات الإدارية بمنهجية علمية. 3. ضرورة أن تلعب القيادات الإدارية بمجموعة جياد الصناعية الدور الرئيس في نجاح استراتيجيات الموارد البشرية والعمل على تنميتها باستمرار. 4. ضرورة تطوير البرامج التدريبية بطريقة متواصلة وذلك لمواكبة التطورات في مجال تقانة الصناعات التحويلية والحديثة والاستفادة من الموارد المتوفرة في البيئة الصناعية بمجموعة جياد الصناعية. 5. ضرورة تطوير قدرات القيادات الإدارية وذلك لتوفر الكفاءات العلمية في التخطيط الإداري والاستراتيجي. 6. ضرورة التركيز نحو إحداث التأثير الإيجابي في سلوك العاملين في الأجل الطويل وذلك من خلال استخدام أسلوب فعالية القيادة والسلطة الشخصية والرسمية. 7. ضرورة وجود إدارة منفصلة للتخطيط الإداري والاستراتيجي وإدارة الموارد البشرية بمجموعة جياد الصناعية. 8. ضرورة تطوير البنية التحتية والتوظيف المنهجي للموارد الاقتصادية ونشر موازناتها المالية السنوية وذلك للوقوف على التطور والنماء الذي يطرأ على النواحي المالية والاقتصادية بمجموعة جياد الصناعية.