ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







المنظور الاستراتيجى للعلاقات العامة فى المؤسسات الخدمية بالسودان : دراسة وصفية تحليلية بالتطبيق على العلاقات العامة برئاسة الشركة السودانية للتوليد الحرارى بولاية الخرطوم

المؤلف الرئيسي: الحاج، محمد عمر محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الحسن، حسن بن أحمد (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2016
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 1 - 322
رقم MD: 794442
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة أم درمان الاسلامية
الكلية: معهد البحوث والدراسات الأستراتيجية
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

254

حفظ في:
المستخلص: تناول الباحث في هذه الدراسة بمنهج وصفي وتحليلي المنظور الاستراتيجي العلاقات العامة في المؤسسات الخدمية بالسودان، وذلك بالتطبيق على العلاقات العامة برئاسة الشركة السودانية للتوليد الحراري في الفترة من أبريل 2014 إلى أبريل2016م. بهدف التعرف علي تطبيق التخطيط الاستراتيجي وعلاقته ببرامج العلاقات العامة في المؤسسات الخدمية بالسودان. يدور محور تساؤلات البحث حول التعرف على جوانب الرؤية والمنظورالإستراتيجى للعلاقات العامة بالمؤسسات الخدمية بالسودان كما يراها الجهوران الداخلي والخارجى للشركة السودانية للتوليد الحرارى، والعلاقة بين الخطط العملية والتنفيذية لإدارة العلاقات العامة وأهداف المؤسسة الإستراتيجية واتباع الاسلوب العلمي في ممارسة نشاط العلاقات العامة في المجال الخدمي بالسودان. تناول الباحث في الإطار النظري للدراسة – العلاقات العامة ومفهومها وأهدافها ووظائفها. كما تناول مفهوم الإستراتيجية وأهميتها وملامح نشأتها ,كما تم البحث التخطيط والتحليل الإستراتيجي للعلاقات العامة بالمؤسسات الخدمية. وقام الباحث بمسح الممارسة الفعلية للعلاقات العامة برئاسة الشركة وأهم العناصر التي تساهم في تكوين الصورة الذهنية الطيبة للشركة السودانية للتوليد الحراري لدى الجمهور ومدي التناسق والموائمة بين الاهداف الاستراتيجية للشركة ورسالتها مع الاهداف التنفيذية لقسم العلاقات العامة برئاسة الشركة السودانية للتوليد الحراري. وقام الباحث برصد الفرص والتحديات التي تواجه العلاقات العامة بالشركة في تنفيذ أنشطتها من خلال رؤية وخطة مدروسة وممرحلة ومرنة وقابلة للقياس والتقييم والتقويم. ومن ثم توصل الباحث للنتائج والتوصيات التالية: 1/ اهتمام إدارة الشركة بتوظيف الكادر المؤهل علمياً. 2/ إهتمام الإدارة العليا للشركة السودانية للتوليد الحراري بتطبيق المفاهيم الإستراتيجية في ممارسة أداء منسوبيها لوظائفهم. 3/ أتفق المبحوثون علي معرفتهم بوجود خطة استراتيجية منشورة للشركة السودانية للتوليد الحراري. 4/ هنالك تناسق بين رسالة الشركة وأهدافها وإستراتيجيتها وسياساتها مع خطط وأنشطة وبرامج العلاقات العامة بالشركة. 5/ إتفاق أغلب المبحوثين علي مضمون الرؤية الإستراتيجية للشركة السودانية للتوليد الحراري لديهم. 6/ أتفق أغلب المبحوثين علي وضوح مضمون الرسالة الوظيفية للشركة السودانية للتوليد الحراري 7/ أتفق أغلب المبحوثين علي مضمون القيم التي تعتمد عليها الشركة السودانية للتوليد الحراري في ممارسة تنفيذ مهامها. 8/ أتفق أغلب المبحوثين علي الهدف المحوري و الأهداف العامة للشركة السودانية للتوليد الحراري 9/ إتفاق أغلب المبحوثين علي أهمية دور العلاقات العامة في تفعيل الهدف المحوري و الأهداف العامة للشركة السودانية للتوليد الحراري 10/ إن ضعف النظم الإدارية من أهم العوامل التي تؤدي لقصور العلاقات العامة في تطبيق الرؤية الإستراتيجية بالشركة 11/عدم استعانة الإدارة بمستشارين من خارج المؤسسة. 12/ أكثر وسيلة فعالة في نقل رسالة الشركة للجمهور هي الاذاعة. 13/ عدم مساهمة إصدارات الشركة المتخصصة في تحسين صورة الشركة للجمهور لمحدودية توزيعها. 14/ العلاقات العامة تجد الدعم والاهتمام من الادارة العليا للشركة. 15/ افضل الطرق لتقويم عمل العلاقات العامة وانشطتها هي مراجعة السياسات والخطط الخاصة بها من حين لآخر.

التوصيات: 1/ إعداد إستراتيجية علاقات عامة تشمل جدول عمل واضح لبرامج العلاقات العامة معدة للتنفيذ طوال العام مع هدف إستراتيجي محدد لإيصال الرسالة المناسبة للجمهور المستهدف بهذه البرامج. 2/ الحاجة المتزايدة إلى المهنية والتخصص للعاملين في مجال الاتصال المؤسسي والعلاقات العامة. 3/ الاهتمام بتحسين إصدارات الشركة المتخصصة وتوسيع دائرة توزعيها. 4/تكثيف التوعية بأهمية برامج المسئولية الاجتماعية ومردودها علي الشركات باعتبارها من اقوي الآليات لتعزيز الثقة في الشركة لدي المجتمع. 5/تفعيل الموقع الالكتروني للشركة وتطويرهـ والعمل على زيادة انتشارهـ وتنويع المواد الاعلامية المختلفة المقدمة من خلاله. 6/الاهتمام بالتواصل مع العملاء وزرع الثقة والمرونة واحترام الوقت وإزالة كل العوائق التي تؤثر في العلاقة معهم. 7/ الاستعانة بخبراء في مجال الإعلام والعلاقات العامة من خارج الشركة كمستشارين للنهوض بالأداء الإستراتيجي وتطويره في مجال العلاقات العامة لخدمات الشركة. 8/ الاستمرار في الدعم المادي من الادارة العليا بالشركة لأنشطة العلاقات العامة والإهتمام أكثر بالتدريب. 9/ العمل علي ترفيع قسم العلاقات العامة إلي إدارة عامة وربطها مباشرة بالادارة العليا للشركة. /10الاهتمام بتقويم أعمال العلاقات العامة وأنشطتها بصورة دورية وعبر خططها الإستراتيجية قصيرة ومتوسطة وطويلة المدى لدراسة المتغيرات وتحديد الاحتياجات وحل المشكلات بصورة عملية.

عناصر مشابهة