ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور العلاقات العامة فى السفارات السودانية فى تطوير الأداء الدبلوماسى : دراسة وصفية على عينة من السفارات السودانية فى الفترة من 2010 م. - 2013 م.

العنوان بلغة أخرى: Role Of Public Relations In The Sudanese Embassies In The Development Of The Diplomatic Performance : A Descriptive Study On A Sample Of Sudanese Embassies Period From 2010 - 2013
المؤلف الرئيسي: الأصم، الدسوقي الشيخ حسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عثمان، معتصم عبدالله (مشرف)
التاريخ الميلادي: 2015
موقع: أم درمان
التاريخ الهجري: 1436
الصفحات: 1 - 262
رقم MD: 794887
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة: العربية
الدرجة العلمية: رسالة دكتوراه
الجامعة: جامعة القرآن الكريم والعلوم الإسلامية
الكلية: كلية الدراسات العليا
الدولة: السودان
قواعد المعلومات: Dissertations
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

474

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة بعنوان البحث دور العلاقات العامة في السفارات السودانية في تطوير الأداء الدبلوماسي (دراسة وصفية على عينة من السفارات السودانية)(في الفترة من 2010م ـ2013م) ، وجاءت استجابة لتزايد أهمية العلاقات العامة الدولية وذلك، نتيجةً للتغيرات التقنية والسياسية والاقتصادية التي طرأت على العالم والتي منحت شعوبه حرية التعبير، وأبرزت بقوة الرأي العام، فالنجاح الذي تحقق في الاتصال الدولي مكّن من بث ونشر المعلومات والأفكار بسهولة وسرعة فائقة، وأتاح الفرصة للبشر للاتصال يبعضهم البعض، والتأثير على الرأي العام العالمي بشكل مثير ومتواصل يومياً بل ساعة بساعة. وبناءً على ما سبق فإن هذه الدراسة عمدت لدراسة العلاقات العامة في السفارات السودانية من جانبين، أولهما دراسة الجوانب التنظيمية والإدارية للعلاقات العامة في هذه السفارات لمعرفة مدى كفاءتها وتوفر الإمكانات اللازمة للقيام بدورها وشمل هذا الجانب تقييم مدى اعتماد العلاقات العامة على الأساليب العلمية ودراسة وسائل الاتصال المستخدمة منها أما الجانب الثاني فقد تضمن تقييم مدى تطوير العلاقات العامة في تدعيم جهود الدبلوماسية السودانية من خلال الأنشطة المختلفة التي قامت بها في مخاطبة الرأي العام في تلك الدول. وقد غطت الدراسة الميدانية (60) سفارة من جملة (93) سفارة ، وعمد الباحث على دراستها جميعاً واستخدم الحصر الشامل،وبالفعل تم إرسال الاستبانة إلي (93) سفارة وبعد المتابعة والانتظار والملاحقة تحصلنا على (66) استبانه وعند مراجعتها لقد اتضح أن هنالك (6) استبانه غير صالحة لعينة البحث لذلك جاءت العينة (60) استبانه. واستغرقت الدراسة المسحية ثلاثة أشهر،ووزعت الاستبانة على العينة المذكورة بمباني وزارة الخارجية السودانية. وبتحليل الاستبانة توصلت الدراسة لنتائج مهمة أبرزها: 1. أن العلاقات العامة في السفارات السودانية موضع البحث قد عملت فعلاً على تدعيم النشاط الدبلوماسي وتقديم صورة طيبة بـأنشطها المقامة عن السودان. 2. كشفت الدراسة المسحية عن وجود هيكل تنظيمي للسفارات يحقق أهداف أنشطة العلاقات العامة. وأهم ما أوصت به الدراسة أنه لابـد من: 1. تدعيم جهود العلاقات العامة في السفارات السودانية بجمعيات علاقات عامة شعبية تعمل على التواصل مع الدول الأخرى مع تنسيق عملها الرسمي المهني عبر وسائل الإعلام المحلية بدول التمثيل في الخارج.

عناصر مشابهة