ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر الفرص الإستثمارية على هيكل راس المال: دراسة تطبيقية على الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Investment Opportunities on Capital Structure: An Empirical Study of the Industrial Companies Listed in Amman Stock Exchange
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: سويدان، ميشيل سعيد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عواد، طارق محمد هيثم (م. مشارك), الربضي، ديما وليد حنا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 263 - 284
DOI: 10.21608/AJA.2015.18005
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 795048
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

132

حفظ في:
المستخلص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر الفرص الاستثمارية على هيكل رأس المال للشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية خلال الفترة (2001-2009). تستخدم الدراسة ثلاثة مقاييس للفرص الاستثمارية، تتمثل بنسبة القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية للأصول، ونسبة التدفقات النقدية المتولدة من الأصول الثابتة، ونسبة نمو الأصول الثابتة. تقوم منهجية الدراسة على استخدام تحليل الانحدار، حيث يستخدم أحد مقاييس الفرص الاستثمارية كعامل مستقل، وتعتبر نسبة الدين العامل التابع. كما تتضمن معادلة الانحدار أيضا بعض العوامل الضابطة التي تؤثر على نسبة الدين. باستخدام عينة تشمل 46 شركة صناعية، تبين النتائج أن هناك تأثيرا سلبيا ذا دلالة إحصائية للفرص الاستثمارية مقاسة بنسبة التدفقات النقدية المتولدة من الأصول الثابتة على نسبة الدين، كذلك تشير هذه النتائج إلى أن الشركات الصناعية الأردنية تستخدم كمية أقل من الدين لتمويل الفرص الاستثمارية الجديدة، حيث تفضل الشركات المبحوثة استخدام كمية أكبر من التمويل بحقوق الملكية، ويمكن تفسير ذلك بأن الشركات التي تسعي إلى النمو تفضل أن تقوم بتمويل استثماراتها الحالية والمستقبلية عن طريق الأرباح المحتجزة باعتبارها الأقل تكلفة، كما إن هذه الشركات تفضل استخدام كميات قليلة من الدين لما يرتبه الدين من مخاطر تزيد من احتمال الإفلاس.

This study aims to investigate the effect of investment opportunities on capital structure for the industrial companies listed in Amman Stock Exchange over the period (2001-2009). The study uses three proxies of investment opportunities, the market to book ratio, the ratio of operating cash flows to fixed assets, the growth in fixed assets ratio. Our methodology is based on using multivariate regression analysis in which debt ratio is used as a dependent variable while one proxy of investment opportunities is used as independent variable in addition to some control variables each time the regression is estimated. Using a sample of 46 companies, the results indicate a statistically significant negative effect of operating cash flows to fixed assets ratio on the debt ratio. Thus, the Jordanian industrial companies use less amounts of debt to finance the new investment opportunities. This may be explained by its high probability of bankruptcy risk. Alternatively, they use equity financing and specifically, the retained earnings as it is the lowest cost source of financing.

ISSN: 1110-5453