ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







ربحية المصارف والعوامل المؤثرة فيها: دراسة تطبيقية على المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للاوراق المالية

العنوان بلغة أخرى: Banks Profitability and the Variables Effect on it Empirical Study on Iraqi Listed Banks at Iraq Stock Exchange
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: الساعدي، علاء عبدالحسين صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: مج35, ع1
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2015
الشهر: يونيو
الصفحات: 359 - 374
DOI: 10.21608/AJA.2015.18021
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 795167
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

44

حفظ في:
المستخلص: هذه الدراسة هدفت إلى التحقق من مستويات ربحية المصارف العراقية المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية، وأثر بعض المتغيرات الداخلية على تلك المستويات، حيث تم اختبار أثر كل من حقوق الملكية والحجم والمطلوبات والسيولة والتدفقات النقدية والاستثمارات والائتمان الممنوح والودائع على ربحية المصرف ممثلة بالعائد على حقوق الملكية باستخدام أسلوب الـ Panel Data لعينة مؤلفة من 15 مصرفا تجاريا عراقيا لمدة تسع سنوات للفترة من 2002 ولغاية 2010 باتباع نموذج Fixed-effect(Within) Regression لاختبار تلك العينة. وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة إيجابية ذات دلالة إحصائية لكل من حقوق الملكية والمطلوبات والسيولة والاستثمارات على مستويات ربحية المصارف، وعدم وجود علاقة بين إجمالي الموجودات والتدفق النقدي والودائع والقروض والربحية، مما يعنى أن المصارف في العراق لا تعتمد في ربحيتها على صميم عملها المصرفي بقدر اعتمادها على الأرباح المتأتية من استثماراتها.

This study aims to investigate the profitability levels and the effect of some internal variables on these levels for listed commercial banks in Iraqi Stock Exchange. The study adopting Panel Data for sample of 15 Banks for 9 years during the period 2002 - 2010. The fixed-effect (within) regression model was used to examine this sample to test the effect of equity, size, liabilities, liquidities, cash flow, investment, credit loans and deposit on the return on equity in the commercial banks in Iraqi context. The study concluded that there is appositive significant relationship between profitability of Iraqi commercial banks and variables of equity, liability, liquidity and investment. Besides that, there was no significant relationship between profitability of Iraqi commercial banks and variables of total assets, cash flow, deposit and credit loans, which means that Iraqi commercial banks don't depend for their profitability on the core of banking business as much as depend on their equity and investment.

ISSN: 1110-5453

عناصر مشابهة