ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أثر التقلبات في سعر الصرف الحقيقي للدينار الأردني مقابل الدولار الأمريكي على التقلبات في النمو الاقتصادي في الأردن

العنوان بلغة أخرى: The Impact of Fluctuations in the Real Exchange Rate of the Jordanian Dinar against the US Dollar on Economic Growth in Jordan
المصدر: مجلة المنارة للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة آل البيت - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: دواغرة، محمد أمجد عبدالرحمن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عبدالهادي، أحمد إبراهيم ملاوي (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج22, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الشهر: أيلول
الصفحات: 427 - 459
DOI: 10.33985/0531-022-003-039
ISSN: 1026-6844
رقم MD: 795328
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo, HumanIndex, EcoLink, EduSearch, AraBase
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
النمو الاقتصادي | Economic Growth | تقلبات الاقتصاد | Fluctuations | أسعار الصرف | Exchange Rate
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

73

حفظ في:
المستخلص: This study aims at investigating the effect of fluctuations in the real exchange rate of the Jordanian dinar against the US dollar on the fluctuations in economic growth in Jordan during the period (1980-2012). Several diagnostic tests have been utilized such as Augmented Dickey-Fuller (ADF) and Philips-Perron (PP) tests for stationarity. The results show that the variables, except the fluctuations in the foreign prices’ index, are not stationary in their levels whereas their first differences are stationary. CUSUM test was applied for checking the stability of the model parameters, and the autoregressive distributed lag (ARDL) bounds testing approach was applied for the cointegration test, and Granger Causality test The results show existence of a negative impact of fluctuations in the real exchange rate on the fluctuations in economic growth in Jordan. Moreover, the results revealed the existence of a long-run causal relationship among the variables. This study recommends that it is necessary to adopt exchange rate policies that could reduce the fluctuations of the real exchange rate of the Jordanian Dinar against the US Dollar.

هدفت هذه الدراسة إلى استقصاء أثر التقلبات في سعر الصرف الحقيقي للدينار الأردني مقابل الدولار الامريكي على التقلبات في النمو الاقتصادي في الاردن خلال الفترة (1980-2012). ولاختبار سكون السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة، تم تطبيق اختبار ديكي- فولر الموسع (ADF) واختبار فيليبس بيرون (pp). وأظهرت النتائج أن المتغيرات غير ساكنة بمستوياتها باستثناء التقلبات في مؤشر الاسعار الاجنبية، ولكنها تصبح ساكنة بعد أخذ الفرق الأول. وتم تطبيق اختبار كوزوم (CUSUM test) لاختبار استقراريه معلمات النموذج. كما تم اجراء اختبار التكامل المشترك باستخدام طريقة الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة من خلال أسلوب اختبار الحدود (ARDL)، واختبار جرينجر السببية. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سلبي للتقلبات في سعر الصرف الحقيقي على التقلبات في النمو الاقتصادي في الاردن. وقد أظهرت النتائج ايضا وجود علاقة سببية طويلة الأجل بين المتغيرات، كما توصلت الدراسة لوجود اثر سلبي ينتقل من كل من التقلبات في سعر النفط العالمي وسعر الفائدة الحقيقي إلى النائح المحلي الاجمالي ووجود اثر ايجابي، ينتقل من التقلبات في كل من الانفتاح الاقتصادي والمستوى الدام للأسعار الأجنبية إلى الناتج المحلي الاجمالي. ولذلك توصي هذه الدراسة بضرورة اتباع سياسات صرف تقلل من التقلبات في سعر الصرف الحقيقي للديار الأردني الدولار الأمريكي.

ISSN: 1026-6844