ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







حوكمة الشركات كأداة في تفعيل الأسواق المالية الإسلامية

المصدر: المؤتمر العلمي الدولي الأول : التحوط وإدارة الخطر بالصناعة المالية الإسلامية
الناشر: مركز السناسل للبحث وتطوير الموارد البشرية ومركز بيان للهندسة المالية الاسلامية بالسودان
المؤلف الرئيسي: مرداسي، أحمد رشاد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: قنطري، زوليخة (م. مشارك), تقرارت، يزيد (م. مشارك)
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2017
مكان انعقاد المؤتمر: عمان
الهيئة المسؤولة: مركز السنابل للبحث وتطوير الموارد البشرية ومركز بيان للهندسة المالية والإسلامية
الشهر: فبراير
الصفحات: 339 - 358
رقم MD: 795619
نوع المحتوى: بحوث المؤتمرات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الشركات | الأسواق المالية الإسلامية | الأدوات المالية الإسلامية | المؤسسات المالية والمصرفية الإسلامية | Corporate Governance | Islamic Financial Markets | The Islamic Financial Tools | Financial and Banking Institutions
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

69

حفظ في:
المستخلص: نسعى من خلال هذه الورقة البحثية التطرق إلى حوكمة الشركات وتسليط الضوء على دورها في تفعيل الأسواق المالية الإسلامية وكيف يمكن أن تكون عاملا من عوامل الكفاءة والفعالية، حيث يتطرق البحث بداية إلى حوكمة الشركات من منظورها التقليدي ثم إلى حوكمة الشركات من منظور إسلامي ثم إلى الأسواق المالية الإسلامية واخيرا إلى أهمية حوكمة الشركات في تفعيل الأسواق المالية الإسلامية. محاولين بذلك الوصول إلى ما تتميز به حوكمة الشركات في هذا الجانب وكيف يمكن للمتعاملين في الأسواق المالية الإسلامية الاستفادة من ذلك. ولخصت إلى ان حوكمة الشركات لها علاقة كبيرة في تفعيل الأسواق المالية الإسلامية من خلال ارساء مبادئ العدل والشفافية والمسؤولية وحفظ لصالح المستثمرين وإدارة المخاطر ودعم للكفاءة.

We seek through this paper to address corporate governance and shedding light on its role in activating the Islamic financial markets and how it could be a factor of efficiency and effectiveness ،and search the beginning to corporate governance of the traditional perspective and then to corporate governance from an Islamic perspective and then to the Islamic financial markets finally to the importance of corporate governance in activating the Islamic financial markets. Trying to access the corporate governance in this aspect and how can the dealers in Islamic financial markets benefit from it. She summarized the corporate governance linked to large in activating the Islamic financial markets through the establishment of the principles of justice and transparency ،responsibility and the preservation of the interests of investors and risk management and efficiency.