ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







خريطة الطريق لتوحيد نظم التصنيع التنافسية: دراسة ميدانية في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة

العنوان بلغة أخرى: A Unified Roadmap of Competitive Manufacturing System: Applied Study in the State Company for Clothing Ready Made Wear Manufacturing
المصدر: المجلة العربية للإدارة
الناشر: المنظمة العربية للتنمية الإدارية
المؤلف الرئيسي: السمان، ثائر أحمد سعدون (مؤلف)
المجلد/العدد: مج36, ع2
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 51 - 68
DOI: 10.21608/AJA.2016.17749
ISSN: 1110-5453
رقم MD: 795748
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

76

حفظ في:
المستخلص: إن تحقيق التفاعل والتناسق بين التصنيع الرشيق والتصنيع الفعال ونظام الجودة يؤدى إلى تحقيق سرعة الاستجابة العالية لحاجات ورغبات الزبائن بالجودة العالية وبما يؤمن تحقيق الكفاءة والفاعلية، وهذا التفاعل نطلق عليه نظرية التصنيع التفاعلي الذي يساهم في تحسين أداء المنظمات الصناعية. كما إن خريطة الطريق المقترحة لاستراتيجية التصنيع في العراق تعد الأساس للنهوض بالصناعة العراقية في الألفية الثالثة. إن تطبيق أي من النظم التصنيعية بصورة منفردة لا يؤدي إلى تحقيق نتائج متميزة حيث تساعد خريطة الطريق على الاستفادة من مزايا كل نظام من النظم التصنيعية، وكما تم إثباته في التحليل الإحصائي لعلاقات الارتباط والتأثير بين كل متغير من المتغيرات المعتمدة والمستقلة، وفي هذا السياق فقد تم حساب التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين أنظمة إدارة الجودة ونظام التصنيع الرشيق، إذ بلغ التأثير المباشر لأنظمة إدارة الجودة في نظام التصنيع الرشيق 80%، في حين بلغ التأثير غير المباشر من خلال نظام التصنيع الرشيق 22.81%. وهذا البحث يناقش إمكانية تطبيق التصنيع التفاعلي في الشركة العامة لصناعة الألبسة الجاهزة، إذ إن تعزيز أداء الأعمال في القطاع الصناعي بمدينة الموصل هو من الموضوعات المهمة التي يجب أن تركز عليها الحكومة العراقية، إذ يعد العراق من البلدان ذات الثروات العالية في الوطن العربي، ويمتلك العديد من الخبرات والمهارات في القطاع الصناعي، وينبغي أن يشهد ثورة صناعية كبيرة بعد توقف عدد كبير من المصانع نتيجة الظروف الصعبة التي يمر بها البلد، الأمر الذي يحتم استخدامه للنظم والفلسفات الصناعية المتقدمة، ولعل النظام المقترح يعد أساسيًا لتطبيقه في القطاع الصناعي العراقي لمواجهة المنافسة العالية والسريعة والاستجابة العالية للنهوض بالصناعة العراقية. والارتقاء بمستوى الإنتاجية والجودة، وتمت الاستفادة من مجموعة من الطرائق الكمية الإحصائية المختلفة لتحليل البيانات المجمعة من تصميم الاستبيان بعد اختيار المجتمع المستهدف والعينة، بالإضافة إلى استخدام أدوات إحصائية مختلفة مثل SPSS وSmart pls2.0 من خلال مسح لــــ 25 مديرًا في الشركة. والنتيجة الأولى لهذا البحث تشير إلى وجود علاقة تفاعلية بين التصنيع الفعال والتصنيع الرشيق، أما النتيجة الثانية فتشير إلى وجود علاقة تفاعلية بين التصنيع الفعال والتصميم للانحرافات الستة، أما النتيجة الثالثة التي ظهرت من خلال إجراء التحليل العنقودي فتبين أن التصنيع الفعال وأداء الأعمال يشكل العنقود الأساسي، حيث يتميز بالمواصفات ذاتها، ويؤدي التصنيع الفعال إلى إحداث نقلة نوعية في أداء الأعمال، في حين شكل التصنيع الرشيق والتصنيع الفعال العنقود الثاني، إذ إن الطريق إلى التصنيع الفعال يكون من خلال التصنيع الرشيق ومن خلال العنقود الأول والثاني يرتبط بنظم إدارة الجودة التي تمثل العنقود الثالث، وقد أظهرت نتائج تحليل المسار أن هناك علاقة متبادلة بين أنظمة إدارة الجودة والتصنيع الفعال والتصنيع الرشيق وإدارة الأعمال، وهذا يدل دلالة واضحة وأكيدة على مصداقية ما ذهبنا إليه في خريطة الطريق المقترحة. وهذا النوع من البحوث مهم جداً في القطاع الصناعي للاستفادة من هذه المفاهيم السابقة للارتقاء بالأداء الإنتاجي.

The interaction Between lean manufacturing, Agile manufacturing. Quality Systems, and Performance cause to achieve quick response to the Customer need and desire in Efficiency an Effectiveness and this combine named "Manufacturing interaction theory" which contribute to improve the manufacturing Organization performance. The suggest roadmap to manufacturing strategy in Iraq consist the basis to develop Iraqi manufacturing in the third millennium. The Enhance Business performance In the Industrial sector in Mosul city in Iraq which contribute in the advancement of Iraq which contain many resources and experience , skills in the manufacturing area. And may be Industrial revolution after in factories breakdown because the difficult circumstances which can use basically some modem system & manufacturing philosophy, the proposed system and the theory suggested assets to solve many Industrial sector problem to compact the global. Competitive and speed and quick response to upper the Iraq manufacturing and quality Improvement. Applied each manufacturing systems individual world not achieve excellent result, thus Roadmaps and which manufacturing systems advantages which we approved in the statistical analysis with correlation regression between dependent variable and independent variable we can calculate The direct and indirect effect we arrive many Contusion and recommendation. The first conclude refer the interaction relationship between Agile manufacturing and lean manufacturing, the second conclude refer, the interaction relationship between Agile manufacturing and six sigma. The third results which obtain from cluster analysis appear the agile manufacturing and Business performance conform the Basic cluster which advantage of same specification and occur quality transformation in Business performance. But lean manufacturing and Agile manufacturing the second cluster .then the Road to Agile manufacturing passed form lean manufacturing and then from the first and second cluster related with quality system which represent the third cluster, and the path analysis appear the relationship interchange between Quality system and Agile and lean manufacturing and Business performance which prove a clean signal the truth of the suggest roadmap this article discuss the Capability, Implementation then Suggest theory of manufacturing in ready made ware factory in mosul, to leverage the productivity and Quality we adopt many quantative methods in this articles like SPSS, Smart PLS2., the researcher test the hypothesis which contain the relationship and effects between main variable of the research.

ISSN: 1110-5453