ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







وسائل حماية التوقيع الرقمي التي جعلته عنصرا مهما في زيادة التعامل عبر الانترنت : دراسة تحليلية في قانون المعاملات الإلكترونية الأردني

المصدر: مؤتة للبحوث والدراسات - سلسلة العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: جامعة مؤتة
المؤلف الرئيسي: عبيدات، يوسف محمد قاسم (مؤلف)
مؤلفين آخرين: درادكة، لافي محمد موسى (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج 24, ع 1
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2009
الصفحات: 41 - 68
ISSN: 1021-6804
رقم MD: 79588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: HumanIndex, EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

144

حفظ في:
المستخلص: ازدادت الحاجة إلى بديل الكتروني للتوقيع اليدوي مع ازدهار التجارة الإلكترونية وزيادة التعامل عبر الإنترنت . وقد أدى التطور إلى ظهور أنواع مختلفة للتوقيع الإلكتروني ولعل أهمها وأكثرها انتشارا هو التوقيع الرقمي. ينصب هذا البحث على بيان وسانل حماية التوقيع الرقمي، أو بكلمات أخرى الأسباب التي جعلت التوقيع الرقمي يحتل حيزاً واسعاً في مجال المعا ملات التي تتم عبر شبكة الإنترنت ويحصد الاهتمام لأنه كونه أحد العناصر المساهمة في انتشار التجارة الإلكترونية. وهذا ما استلزم أولاً: البحث في تعريف التوقيع الرقمي وتحليل موقف المشرع الأردني من هذا التعريف. ومن المعلوم أن التوقيع الرقمي يعتمد نظام التشفير ليزيد من الآمان والثقة في استعماله، وهى مسألة تفنية لم يتعرض لها القانون الأردني. ولذلك تم تتاول تقنية التوقيع الرقمي لتوضيح هذه المسألة الفنية. ثانياً: تم تناول سلطة التوثيق الطرف المحايد الذي يسجل عنده التوقيع الرقمي بشكل رسمي حتى يتسنى للمرسل إلية التأكد من أن رسالة البيانات مرسلة من الشخص المقصود لأن التوقيع الرقمي المكون من شخص ما، والذي لا يمكن التحقق منه، ليس له أية قيمة. ولذلك تعد سلطات التوثيق من وسائل حماية التوقيع الرقمي التي تساعد في انشار التجارة الإلكترونية. ثالثاً: حجية التوقيع الرقمي وحماية أطراف المعاملة التي يستخدم فيها التوقيع الرقمي أيضاً تُعَدٌ من وسائل حمايته. ونختم البحث بأهم النتائج والتوصيات التي من المأمول أن تؤخذ بعين الاعتبار لإجراء تعديل على قانون المعاملات الإلكترونية الأردني. الكلمات الدالة: التوقيع الرقمي، سلطة التوثيق، الإنترنت ، التجارة الإلكترونية.

The need for the electronic alternative to hand-written signature has increased with the development of electronic commerce. This study aims at determining why digital signature can increase electronic transactions. Put another way, what are the methods of protection of digital signature? To answer this question the following matters were examined: firstly: the mechanism of digital signature: digital signature relies upon asymmetric cryptography which is used to simulate the security properties of a signature in digital, rather than written, form. That is, how does digital signature work? Secondly: it is necessary for the two parties dealing through the internet and not knowing know each other to have a neutral third party who is trust by both in order to make them recognisable to each other. There fore how can the Certificate Authority achieve this goal and be a mean of protection for the digital signature? Thirdly: The legal effect of digital signature and protecting the parties to the transaction in which digital signature is used. The study ended with some recommendations that will hopefully be taken into account to amend the Jordanian Electronic Transactions Act.

ISSN: 1021-6804

عناصر مشابهة