ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أهمية موقع تركيا الاستراتيجي في إعلان مبدأ ترومان

العنوان المترجم: The Importance of Turkey's Strategic Position in The Declaration of Truman Doctrine
المصدر: مجلة بحوث الشرق الأوسط
الناشر: جامعة عين شمس - مركز بحوث الشرق الأوسط
المؤلف الرئيسي: محمد، هيام عبدالشافي عبدالمطلب (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2016
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 145 - 168
DOI: 10.21608/MERCJ.2016.66470
ISSN: 2536-9504
رقم MD: 796793
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

30

حفظ في:
المستخلص: أن الحكومة التركية التي عقدت العزم على مقاومة الضغط السوفيتي، أدركت أنها لا يمكن أن تقف بمفردها دون الحصول على مساندة الولايات المتحدة، بعد أن اتضح للأتراك أن الاعتماد على التحالف مع القوة البريطانية غير كاف لمواجهة الاتحاد السوفيتي.
وقد أعطت جهود تركيا في اكتساب مساندة الولايات المتحدة ثمارها عند إعلان مبدأ ترومان عام ١٩٤٧، الذي استهل التحالف العسكري، الطويل الأمد بين الولايات المتحدة وتركيا، علما بأن الغرض الرئيسي لإصدار هذا المبدأ كان يتعلق بالدفاع عن اليونان التي كانت تخوض حربا أهلية، وكانت القوات المناهضة للحكومة تحصل على دعم كاف من الأسلحة والأموال السوفيتية. والواقع أن الالتزام الأمريكي بمساندة تركيا كان القصد منه إقامة حاجز وزيادة قدرات تركيا العسكرية لكي تثنى السوفيت عن تحقيق أهدافهم المعلنة.
لذا يتضح بأن هذا المبدأ كان أداة سياسية لا قانونية على الرغم من المحاولات لسنها كقوانين قومية؛ حيث مثل التزام الولايات المتحدة غير المحدود في استخدام القوة الاقتصادية في وقت السلم، وكان مبنيا على الافتراض أن الاعتداء الشيوعي بجميع أشكاله في مناطق محدودة من العالم ذات أهمية استراتيجية للغرب، يجب أن يقاوم. وساعد مبدأ ترومان على إفساح الطريق لمشروع مارشال من أجل إعادة البناء الأوروبي. كما مهد السبيل لسياسة جديدة ألا وهي سياسة الاحتواء التي شكلت العمود الفقري لدبلوماسية الدول في فترة الحرب الباردة لمحاربة الشيوعية خارج العالم، وخاصة في فيتنام فعلى الرغم من التوسعات السوفيتية في أوروبا الشرقية، إلا أن مساعدة تركيا واليونان قد أغلقت الباب أمام التوسع السوفيتي في البحر المتوسط والشرق الأوسط.

The Turkish government, which was determined to resist the Soviet pressure, realized that it could not stand alone without obtaining the support of the United States, after it became clear to the Turks that relying on alliance with the British force was not enough to confront the Soviet Union.
Turkey's efforts to gain support from the United States had given fruit in the proclamation of the Truman Doctrine in 1947, which initiated the long-term military alliance between the United States and Turkey. The main purpose of issuing this doctrine was to defend Greece, which was engaged in a civil war, and the anti-government forces were receiving enough support from Soviet weapons and funds. Indeed, the American commitment to support Turkey was intended to create a barrier and increase Turkey's military capabilities in order to dissuade the Soviets from achieving their stated goals.
Therefore, it is clear that this doctrine was an illegal political instrument, despite attempts to enact it as national laws, as it represented the unlimited commitment of the United States to the use of economic power in peacetime. In addition, this doctrine was based on the assumption that communist aggression in all its forms in limited regions of the world was of strategic importance to the West, must be resisted. The Truman Doctrine helped to make way for the Marshall Plan for European reconstruction. It also paved the way for a new policy, namely, the containment policy that formed the backbone of state diplomacy in the Cold War period to fight communism outside the world, especially in Vietnam. Despite Soviet expansions in Eastern Europe, Turkey and Greece’s assistance has closed the door to Soviet expansion in the Mediterranean and the Middle East.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2536-9504

عناصر مشابهة