ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







تكاليف المسؤولية الإجتماعية وأثرها في تخفيض مخاطر البيئة

العنوان بلغة أخرى: The Costs of Social Responsibility and its Impact on the Reduction of Environmental Risks
المصدر: مجلة جامعة الأنبار للعلوم الاقتصادية والإدارية
الناشر: جامعة الأنبار - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: عبدالله، هه ريم أحمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: فرج، سوزان عبدالكريم (م. مشارك), شاسوار، نرمين جزا (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج8, ع16
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 463 - 486
DOI: 10.34009/0782-008-016-019
ISSN: 1998-8141
رقم MD: 796933
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
تكاليف المسؤولية الإجتماعية | social responsibility cost | مخاطر البيئة | environmental risks | شركات الصناعية | manufacturing companies
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

74

حفظ في:
المستخلص: The research purposes to study the awareness of the industrial firms in the Kurdistan Region towards the environment and society. It investigates social responsibility costs that companies defray. Additionally, it examines the impact of those costs on reduction of environmental risks. To obtain the research objectives, both primary and secondary data set were collected and analyzed. Questionnaires, distributed among selected manufacturing companies and the directorate of environment in Sulaimani city, were depended on in addition to the data were received from the monthly environmental reports of the companies regarding their operating activities. Using statistical analysis, the results indicate that industrial firms in the Kurdistan Region follow to the instructions and laws of social and environmental responsibility issued by the ministry of environment. Moreover, it indicates that social responsibility costs leads to reduce environmental risks concerning the pollution of air, water, land.

يهدف البحث إلى دراسة مستوى الوعي البيئي من قبل الشركات الصناعية في إقليم كوردستان تجاه البيئة والمجتمع، ويحاول أن يتحقق من مدى إنفاق تكاليف المسؤولية الاجتماعية من قبل الشركات في إقليم كوردستان، بالإضافة إلى ذلك فإنه يظهر تأثير إنفاق تكاليف المسؤولية الاجتماعية على الحد من المخاطر البيئية لتحقيق أهداف البحث، لذلك تم الاعتماد على كل من البيانات الأولية والثانوية المرتبطة بالموضوع، وقد تم جمع البيانات الأولية على أساس استمارة الاستبانة الموزعة على العاملين في الشركات المختارة ودائرة البيئة في مدينة السليمانية، وقد تم الحصول على البيانات الثانوية المتعلقة بموضوع البحث من التقارير البيئية الشهرية المقدمة إلى دائرة البيئة من قبل الشركات الصناعية، ومن خلال التحليل الإحصائي تم الحصول على النتائج والتي مفادها أن الشركات الصناعية في إقليم كوردستان ملتزمة بأبعاد وقوانين المسؤولية الاجتماعية والبيئية الصادرة من وزارة البيئة وذلك من خلال وجود نفقات خاصة بهذا المجال. وأيضا نشير النتائج إلى أن إنفاق تكاليف المسؤولية الاجتماعية من قبل شركات إقليم كوردستان أدت إلى انخفاض مخاطر البيئة حول تلوث الهواء، تلوث الماء، تلوث الأرض.

ISSN: 1998-8141