ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دراسة التوجه التسويقي لدى معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج : كمدخل لتطبيق إدارة الجودة الشاملة في برامجه البحثية

المصدر: مجلة مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الاسلامي
الناشر: جامعة الازهر - مركز صالح عبدالله كامل للاقتصاد الإسلامي
المؤلف الرئيسي: الشريف، محمد بن علي بن سلطان (مؤلف)
المجلد/العدد: مج 12, ع 35
محكمة: نعم
الدولة: مصر
التاريخ الميلادي: 2008
التاريخ الهجري: 1429
الشهر: أغسطس / شعبان
الصفحات: 201 - 247
ISSN: 2357-0636
رقم MD: 79876
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: EcoLink, IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

38

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى معرفة واقع ما يحدث في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج فيما يتصل بمدى تبني "التوجه التسويقي" كأحد المقومات الأساسية لتطبيق مدخل "إدارة الجودة الشاملة" في تنفيذ برامجه البحثية ومن ثم الوقوف على جوانب الالتزام أو القصور "إن وجدت" واقتراح ما يمكن أن يفيد صانع القرار في هذا الصدد سعياً وراء تقديم خدماته البحثية بأعلى مستوى من الجودة.
وقد اقتصرت هذه الدراسة على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج من خلال استقصاء آراء جميع الباحثين به ورؤساء الأقسام والوكلاء والعميد باستخدام استبانة مكونة من مجموعة من الاسئلة الملائمة لمشكلة البحث وأهدافه ومرتبطة بالإجابة على تساؤلاته المطروحة وتتكون من (٤١) فقرة موزعة على ستة محاور وذلك خلال العام الدراسي 1428 ه – 1429 ه.
ومن أهم نتائج الدراسة: اتضح وجود ميل إيجابي من قبل المسئولين في المعهد نحو الإلمام بمفهوم الجودة المبني على التوجه التسويقي إلا أن هذا الميل كان ضعيفاً بالنسبة لتصميم البرامج البحثية في ضوء احتياجات المستفيدين ومشاكلهم الخاصة. كما تشير النتائج إلى محدودية مجالات إشراك الجهات المستفيدة في إعداد الأبحاث المقدمة لها.
وأهم التوصيات: الاهتمام ببناء وتطوير نظام التدريب الخاص بالجودة والاستعانة ببيوت الخبرة المتخصصة في تخطيط وتصميم وتنفيذ برامج التدريب الخاصة بالجودة والملائمة لكل مستوي إداري ووظيفي مع ضرورة التركيز على جانب التوجه التسويقي.
ضرورة استخدام الوسائل والآليات الملائمة لإعطاء المستفيدين من الخدمات البحثية للمعهد الفرصة للاشتراك الفعال في إعداد الأبحاث الخاصة بهم حتى تتحول فكرة الجودة المبنية على حاجات ورغبات المستفيدين إلى واقع ملموس.

ISSN: 2357-0636