ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







السياق القرآني وأثره في إنتاج المعنى النفسي: دراسة للخطاب النفسي في القرآن الكريم

العنوان المترجم: The Quranic Context and Its Effect on The Production of Psychological Meaning: A Study of The Psychological Discourse in The Holy Quran
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الديني، محمد عبدالحمزة خميس (مؤلف)
المجلد/العدد: ع40
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 655 - 680
DOI: 10.51837/0827-000-040-021
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 799903
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

82

حفظ في:
المستخلص: إن التعامل مع القرآن الكريم شرف يكتسبه الإنسان، ويقوي العلاقة مع الخطاب الإلهي، ويمنح المتلقي قدرة وقابلية على التحليل والتعامل السليم مع الأزمات، والقدرة على تخطيها، لتنفتح الآفاق باتجاه الله تعالى. -إن جولة في الخطاب النفسي القرآني تكشف عن مساحة في التعامل النفسي مع المتلقي، من حيث انتخاب الخطاب للمفردة، أو الجملة، أو السياق لتتحد وتنتج معنى نفسياً يصح وصف الخطاب الإلهي به، محاكياً لنفس المتلقي بغية التأثير فيه تأثيراً بليغاً فيه. -إن سياق الآيات- على نحو العموم- وسياق الآية ضرورة مهمة، للمتدبر والقارئ للخطاب الإلهي، لأنه يكشف عن معاني منطمرة في النص الرباني لا تنكشف بمعزل عن التأمل في السياق، فهو بذلك يعطي معنى جديداً، وجزالة للمعاني تؤثر في المتلقي المتدبر أيما تأثير. -إن التعرف على ماهية الخطاب النفسي يعلم الفرد المتلقي أسس التعامل مع الخطاب وتداعياته، وطرق صياغته، وما يعبأ فيه من مضامين. -إن الوقوف على نماذج من الخطاب النفسي، تحلل عند الإنسان مشاكل عدة، وتعرفه بما هو واجب عليه، وأي مسلك ينجيه بعدم اختلاط الأحوال عليه، كالتفرقة بين الخوف المحمود والمذموم. -إن الخطاب النفسي الرباني يحمل شحنة روحية عظيمة تشحذ روح المتلقي بما يحمله من طاقات إيجابية تزوده بها. -إن معرفة تركيب الخطاب النفسي، والتأمل في بواعثه، ومعطياته تساعد في تقوية الصلة بالذات المقدسة، وصور ذلك في القرآن جلية ذكر بعضها في مطاوي البحث كمبحث الغضب وعلاجه. وفي ختام هذه الجولة التي نحمد الله تعالى بدأ وختاماً على توفيقه لنا في الخوض بكتابه المقدس فله المنة والشكر، ونسأله أن يغفر لنا ما شط به القلم أو تاه به الفكر، فإنه المأمول وبه المستعان.

Generally, the context is a general aspect where the text elements organize, its linguistic units as well as scales that the phrases are gathering throw it, all that would lead to a certain meaning or specified idea to the reader. The context has an importance to reveal the meaning on the texts, approximating the targeted meaning and unfolding the importance of the vocabulary and phrase location as well as creating the address that observes the receiver state in way to steer up his feelings and presentments, it would take effect on him and satisfactory proposes to apply it in interactional way, that effectiveness would be constituted by multi- repeating incentives where the context of Koranic text will be one of them, from the point the psychological address would protrude in the holy Quran as well as the effect and the role for producing the psychological meaning of such address, though the inquiry organize to be titled (The Koranic context and its effects to the psychological meaning, Study to the psychological address in the holy Quran) This inquiry starts by a preface that deals with the responding to the problem of concurrence the indicative utterances with the emotion and how to be accordant to the Divine Entity. then another orbit deals with Koranic text context and the relation with producing the psychological meaning with applicable samples, eventually an another orbit has been stated that deals with context of the Koranic text and the applicable samples for some vocabulary the stated in the holy texts then an abstract and references have been stated.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة