ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







مدى توافر مقومات تطبيق مدخل التكلفة على أساس النشاط في المصارف التجارية العامة الليبية

العنوان بلغة أخرى: The Availability of Implementation Constituents of Activity Based Consting "ABC" in Libyan Public Commercial Banks
المصدر: مجلة البحوث المالية والاقتصادية
الناشر: جامعة بنغازي - كلية الاقتصاد - قسم المحاسبة
المؤلف الرئيسي: الشريف، إدريس عبدالحميد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفيتوري، غادة (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع1
محكمة: نعم
الدولة: ليبيا
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 46 - 61
DOI: 10.37376/1666-000-001-003
رقم MD: 799987
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

47

حفظ في:
المستخلص: Libyan public commercial banks play an important role in economic activity, its services, therefore, required to be priced and cost calculated through applying a cost system proportional to the nature of banking business. Thus, the present study aims to recognise the implementation constituents of Activity-Based Costing (ABC) introduction in Libyan public commercial banks as ABC is the most appropriate cost system for computing costs in service organisations. A questionnaire was utilised as an instrument of collecting required data, the data was analysed by descriptive and inferential statistics. The study provided a scientific evidence for the availability of required components to apply the ABC in Libyan public commercial banks.

تقوم المصارف التجارية العامة الليبية بدور هام يتمثل في تقديم العديد من الخدمات التي تساهم في دفع عجلة النشاط الاقتصادي، الأمر الذي يستلزم تسعير هذه الخدمات واحتساب تكلفتها من خلال تطبيق نظام تكاليف يتناسب وطبيعة العمل المصرفي، وتهدف هذه الدراسة إلى التعرب على مدي توافر مقومات تطبيق مدخل التكلفة على أساس النشاط Activity-Based Costing (ABC) بالمصارف التجارية العامة الليبية، باعتبار أن هذا المدخل من أكثر أنظمة التكاليف ملائمة لاحتساب التكاليف في المنظمات والمؤسسات الخدمية، وقد تم تجميع البيانات باستخدام صحيفة الاستبيان واستخدام كل من الإحصاء الوصفي والاستدلالي في تحليل البيانات، ووفرت الدراسة دليل علمي على توافر المقومات اللازمة لتطبيق مدخل التكلفة على أساس النشاط بالمصارف التجارية العامة الليبية.