ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







شعر الشاعر الشهيد موسى شعيب: دراسة أسلوبية

العنوان المترجم: The Poetry of Shahid Poet Musa Cheaib A Stylistic Study
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: عليان، سميه حسين حسن (مؤلف)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 233 - 261
DOI: 10.51837/0827-000-041-009
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 800461
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
موسي شعيب | الاسلوبية | الوطن | الشهادة | الناحية الفنية | Moses Shoaib | Stylistic | Home | Shahadat | Technical Aspects
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

12

حفظ في:
المستخلص: Palestine Issue is one of Topics that Promoted Championships Between Children of its Nation and Created Rich Emotions of Love of home and Keeping it and Led many of Poets whom Have written in subject such as the War and Homelessness and caused them to use their Life and Pen to Struggle the enemies and Return Arab territories In general and Palestine In particular. And Shahid poet Moses Shoaib who Forgive his Life isnt Exception. in the present study, it is intended to study the Collection of his poems for Familiarity to his Threads Poems, descriptive - analytical method was employed. using a stylistic approach, which focuses on data General Linguistic and Shows Effects on Recipients. The results of the study revealed that Language poet Plays in Type of Topics in his Poetry and the Topics Determines Currents of his thought. And his Poetry is Full of Elements of imagination that causes Flowing the Reality and help him to Transfer the Topic (Confiscation of Palestine).

القضية الفلسطينية من القضايا التي أغنت في أبناء شعبها عنصر البطولة بكل معانيها وحفرت فيهم مشاعر الحب والتمسك بالأرض وقادت الشعراء الذين تغنوا بها في ميادين التشرد والضياع وجعلهم شعراء الأمل والثورة وجعلهم يهبون أعمارهم وقلمهم للجهاد ليسترجعوا ما سلب من الوطن العربي عامة وفلسطين خاصة. ولم يستثن الشاعر الشهيد موسى شعيب الذي وهب أغلى ما كان عنده وهو نفسه في سبيل الوطن وغنى له بكل نبضات قلبه وخفقات وجدانه من هذا الأمر. من هذا المنطلق يستهدف هذا البحث إلى إلقاء الضوء على شعر الشاعر الشهيد موسى شعيب من الناحية الموضوعية والفنية، مستخدما المنهج الوصفي- التحليلي واتجاه البحث هذا لغوي أسلوبي ينطلق من النص ذاته؛ وفيه يتم التركيز على المستويات اللغوية والظواهر الأسلوبية وعلاقتها بالشعور النفسي والتأثير الذي يرتقي إلى الفنية الأدبية. وملخص البحث أنه يمكن القول إن لغة الشاعر لعبت دورا كبيرا في تناول الموضوع والتقيد به ورفد تياره الفكري؛ إذ اللغة وسيلة للتعبير الفكري. ولا يخلو شعره من الخيال الخصب الذي يحرك الواقع ويجعله مشاركا في نقل الأحاسيس والفكرة.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة