ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أضواء من القرآن الكريم في رحاب ديوان ابن الجنان الأندلسي

العنوان المترجم: Lights from The Holy Qur'an in The Diwan of The Andalusian Ibn Al-Jinan
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: بوري، مسعود باوان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: متولى، حديثة (م. مشارك), لرستاني، نرجس (م. مشارك), صياداني، علي (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 413 - 429
DOI: 10.51837/0827-000-041-014
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 800482
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
القران الكريم | الديوان | ابن الجنان الاندلسي | الحل | المعني | Holy Quran | Andeulusian Ebne Janan Poems Adoption | Resolution | Concept
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

13

حفظ في:
المستخلص: Using Quran verses and concepts in poetry and literature, has a long history which demonstrates the impact of the holy book on the poets and scholars. The poets and scholars who have been acquainted with Islamic wisdom and culture, have reflected the literal and spiritual beauty and gentleness of Quran in their poems. Andalusian Ebne Jananis one of the Poets who lived in Vth Hijri century in the age of theists. A major part of his poems is devoted to the prophet. According to the fact that the poet was retentive of Holy Quran, it is obvious that the book has influenced on the poems and its theurgist terms and gorgeous concepts are used in the poems. In some of the poems, Andalusian Ebne Janan has adapted a whole Quran verse. In addition, he has used resolution and adoption industry to alter them. In some other parts of the poem, he has utilized a precious concept of Quran. In this study, we intend to mention some of these verse to manifest the effect of Quran in his poems. However, anonymity of the poet and lack of resources regarding him, acted as an obstacle in this study.

إن الآيات القرآنية ومضامينها ذات خلفية واسعة في الأدب عامة وفي الشعر خاصة، وهذا قبل كل شيء يعبر عن التأثير البالغ من جانب هذا الكتاب المقدس السمائي في الشعراء والأدباء. الذين كانوا قد صاحبوا الثقافة الإسلامية ومعارفها، وقد قاموا بإظهار الجماليات اللفظية والمعنوية للقرآن الكريم في شعرهم. ابن الجنان الأندلسي من شعراء القرن السابع للهجرة الذي قد عاش في عصر الموحدين. لقد اختص ابن الجنان قسما لا بأس به من ديوانه للمدائح النبوية. بناء على أنه كان من حفاظ القرآن فمن الطبيعي أن يؤثر القرآن عليه فقد استخدم المفردات القرآنية الساحرة ومعانيه الجمالية. نرى الشاعر مقتبسا الآية القرآنية نفسها، أو متطرقا إلى تغييرها بتوظيف صنعة الحل والعقد، أو مستخدما المفاهيم القرآنية من مضامينه العالية في جانب آخر من شعره. إن كاتبي الدراسة هذه يقصدون إظهار التأثير القرآني في ديوان ابن الجنان الأندلسي مع تبيين نماذج من هذه الأبيات. يجدر القول إن الشاعر لم يكن من المشهورين فتبعا لهذا قلت المصادر حوله، التي واجهتنا مشاكل عديدة في كتابة المقال هذا.

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة