ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







أخطاء شائعة في البحوث العلمية

العنوان المترجم: Common Errors in Scientific Researches
المصدر: مجلة جيل العلوم الإنسانية والاجتماعية
الناشر: مركز جيل البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: ذبيحي، لحسن (مؤلف)
مؤلفين آخرين: شوبار، لياس (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع28
محكمة: نعم
الدولة: لبنان
التاريخ الميلادي: 2017
الشهر: فبراير
الصفحات: 11 - 23
DOI: 10.33685/1316-000-028-001
ISSN: 2311-5181
رقم MD: 800487
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
الاخطاء المنهجية الشائعة | البحث العلمي
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

778

حفظ في:
المستخلص: منهجية البحث العلمي آلية تتضمن مجموعة من الخطوات التي يجب إتباعها لتنفيذ أي دراسة أو بحث علمي، كما تعد إطارا للعمل في ما يتعلق بتنفيذ الدراسات والبحوث العلمية، حيث تسهم هذه المنهجية في مساعدة الباحثين في تجويد بحوثهم ورسائلهم العلمية، إلا أن ثمة أخطاء عديدة يرتكبها الباحثون خلال المراحل المختلفة للبحث، وتتلخص هذه المداخلة في محورين حيث المحور الأول يتناول التعريف البحث العلمي وأهم خصائصه بالإضافة إلى تحديد لأهم العوامل التي تؤدي إلى ضعف البحوث منهجيا شكلا ومضمونا، والمحور الثاني يتناول التعريف بالأخطاء المرتكبة وهي على نوعين هما: الأخطاء المنهجية ومنهجية الأخطاء، ثم الإشارة إلى أهم الأخطاء المنهجية الشائعة في خطوات البحث العلمي.

The methodology of scientific research is a mechanism that includes a number of steps that must be followed to carry out any study or scientific research. It is also considered as a framework for the implementation of scientific studies and research. This methodology helps researchers to improve their scientific research thesis and dissertation.
However, there are many errors committed by researchers during the different stages of the research. This intervention is concluded in two axes where the first axis deals with the definition of scientific research and its most important characteristic in addition to identifying the most important factors that lead to poor systematic research in form and content, and the second axis deals with the definition of committed errors which are two types: Methodological errors and the methodology of errors, and then pointing out to the most common methodological errors that take place during the course of scientific research.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2018

ISSN: 2311-5181

عناصر مشابهة