ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور القيادة في الاقتصاد وسياسة التخطيط من منظور إسلامي: قصة نبي الله يوسف عليه السلام أنموذجا

العنوان المترجم: The Role of Leadership in Economics and Planning Policy from An Islamic Perspective: The Story of The Prophet Youssuf, Peace Be upon Him, as A Model
المصدر: مجلة الكلية الإسلامية الجامعة
الناشر: الجامعة الإسلامية
المؤلف الرئيسي: الشوهانى، أثمار ظاهر حبيب (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفكيكي، علي فرحان عبدالله (م. مشارك)
المجلد/العدد: ع41
محكمة: نعم
الدولة: العراق
التاريخ الميلادي: 2016
الصفحات: 519 - 538
DOI: 10.51837/0827-000-041-019
ISSN: 1997-6208
رقم MD: 800495
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

78

حفظ في:
المستخلص: تسعى هذه الدراسة إلى تسليط الضوء إلى تطبيقات عملية ناجحة في القيادة في المنهج الإسلامي التي عرضتها قصة نبي الله يوسف عليه السلام في القرآن الكريم، تلك القصة النموذجية التي ذكرها القرآن الكريم في معرض المدح لها وإقرار ما فيها، وهي تشكل نموذج فريد في القيادة، لذا وقبل أن نبحث في الفكر الغربي عن نماذج القيادة في الشؤون الإدارية والاقتصادية، فلنبدأ بالبحث في كتاب الله الذي لا يغادر صغيرة ولا كبيرة، وهو في لوح محفوظ، كما في قوله تعالى: عز وجل: (بَلْ هُوَ قُرْآنٌ مَّجِيدٌ * فِي لَوْحٍ مَّحْفُوظٍ). إن القرآن الذي نزل على نبي الرحمة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لقرآن عظيم المنافع، كثير الخير، غزير العلم.
إذ قال جل ثناؤه (الّـر كِتَابٌ أُحْكِمَتْ آيَاتُهُ ثُمَّ فُصِّلَتْ مِن لَّدُنْ حَكِيمٍ خَبِيرٍ) هي محكمة في لفظها، مفصلة في معناها، فهو كامل صورة ومعنى. لذا جاء هذه الدراسة المتواضعة لتوضيح منهجية القيادة الإسلامية في قصة نبي الله يوسف عليه السلام في القرآن الكريم، حيث كان نبي الله يوسف عليه السلام نموذجًا رائعًا في القيادة والإدارة والتخطيط والأخلاق.


This study seeks to shed light on successful practical applications in leadership in the Islamic curriculum presented by the story of the Prophet Yusuf (peace be upon him) in the Holy Quran. That typical story mentioned by the Holy Quran in the exhibition of praise and endorse what it contains, and it forms a unique model in leadership. So before we look at Western thought about leadership models in administrative and economic affairs, let's start looking at Allah's book, which leaves neither small nor big, and is recorded in the preserved tablet. Allah says, "In fact, this is a glorious Quran, recorded in the preserved tablet." The Quran, which was revealed to the Prophet Muhammad (peace and blessings of Allah be upon him), is of great benefit, abundant with good, filled with knowledge.
Allah says, (Alif-Lãm-Ra. ˹This is˺ a Book whose verses are well perfected and then fully explained. ˹It is˺ from the One ˹Who is˺ All-Wise, All-Aware); it is perfect in its words, detailed in its meaning, and complete in its form and meaning. This humble study seeks to illustrate the methodology of Islamic leadership in Prophet Yusuf's story (peace be upon him) in the Holy Quran, as Prophet Yusuf was a great example in leadership, management, planning, and ethics.
This abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2020

ISSN: 1997-6208

عناصر مشابهة