ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







العلاقة بين إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية ومستوى التزامهم بسلوك المواطنة التنظيمية: دراسة ميدانية على معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم التعليمية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: الشايع، علي بن صالح (مؤلف)
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 70 - 97
DOI: 10.12816/0047967
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 801136
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون
حفظ في:
المستخلص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم. والتعرف على مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لديهم، والتعرف على طبيعة العلاقة بين إدراك المعلم للعدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية في المدارس الثانوية بمنطقة القصيم، والتعرف على الفروق الدالة إحصائيا في العلاقة بين إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية والتي ترجع إلى متغيرات الدراسة (الجنس، سنوات الخبرة، نوع المؤهل). ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث منهج البحث الوصفي مستعيناً بأسلوب المسح الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 386 معلم ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية في منطقة القصيم التعليمية، واستخدم الباحث الأداة التي طورها (Niehoff and Moorman, 1993) لقياس العدالة التنظيمية، كما استخدم الباحث المقياس الذي طوره (Prodsakoff et al. 1990) لقياس سلوك المواطنة التنظيمية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: أن مستوى إدراك المعلمين للعدالة التنظيمية متوسط، أما مستوى سلوك المواطنة التنظيمية فهو مرتفع، وتوجد علاقة ارتباطية موجبة بين العدالة التنظيمية وسلوك المواطنة التنظيمية. وتوجد فروق دالة إحصائيا في إدراك العدالة التنظيمية تعزى لمتغير الجنس لصالح الذكور بينما لا توجد فروق تعزى لمتغير الخبرة ونوع المؤهل. كما لا توجد فروق دالة إحصائيا في سلوك المواطنة التنظيمية تعزى لمتغيرات الدراسة.

The present study aimed to identify the level of Qassim secondary teachers’ awareness of organizational justice, and to identify their level of organizational citizenship behavior. The study also aimed to explore the nature of the relationship between teachers’ awareness of organizational justice and organizational citizenship behavior in Qassim secondary schools, and identify the statistical significant differences for teachers’ realization of organizational justice and organizational citizenship behavior according to some variables including sex, experience and type of qualification. The study adopted descriptive research methodology, drawing on descriptive survey approach. Sample of the study consisted of 368 secondary teachers in Qassim educational region. The study utilized a tool that was developed by Niehoff and Moorman (1993) to measure organizational justice; it was also based on Podsakoff et al. (1990) to measure organizational citizenship behavior. The study found that the level of awareness of teachers’ organizational justice was average, while the level of organizational citizenship behavior was high, and there was a positive correlation between organizational justice and organizational citizenship behavior. Statistically significant differences were found in the perception of organizational justice due to gender while there were no differences due to experience and qualification. There were also no statistically significant differences in organizational citizenship behavior attributed to the study variables.

ISSN: 1658-6204