ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







رأي المستثمر في أنظمة حوكمة الشركات بالمملكة العربية السعودية: دراسة تطبيقية

المصدر: مجلة العلوم الإنسانية والإدارية
الناشر: جامعة المجمعة - مركز النشر والترجمة
المؤلف الرئيسي: آل الشيخ، سليمان بن عبدالرحمن (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Al-Alsheikh, Sulaiman Abdulrahman
المجلد/العدد: ع10
محكمة: نعم
الدولة: السعودية
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1438
الشهر: ديسمبر
الصفحات: 98 - 115
DOI: 10.12816/0047968
ISSN: 1658-6204
رقم MD: 801138
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: HumanIndex, EcoLink
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
حوكمة الشركات | الشركات المساهمة | المملكة العربية السعودية | Corporate Governance | Publicly Held Corporations | Saudi Arabia
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

118

حفظ في:
المستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الثقة في نظام حوكمة الشركات بالمملكة العربية السعودية، باستخدام عينة عشوائية من (128) طالب يدرسون في برنامج ماجستير تنفيذي في إدارة الأعمال، وأخرى من (125) مستثمر بسوق الأسهم السعودي. كشفت الدراسة عن وجود ثقة عامة في نظام حوكمة الشركات، ولكن هذه الثقة ليست قوية حيث أن قيمة المتوسط الحسابي العام (3.46) قريبة من درجة الحياد، مع وجود تباين ذا دلالة إحصائية بين العينتين في درجة ثقتهم بتوفر الحماية لحقوق المساهمين وفي درجة ثقتهم بمجالس إدارة الشركات المساهمة. يوصي الباحث بأهمية رفع الثقة في نظام حوكمة الشركات لما في ذلك من أثر كبير على زيادة الثقة في سوق الأسهم السعودي وفي الاقتصاد الوطني بشكل عام، وباستمرار البحوث الميدانية التطبيقية في مجال حوكمة الشركات، وإضافة مادة حوكمة الشركات إلى المناهج الجامعية بأقسام المحاسبة وإدارة الأعمال.

The purpose of this study is to measure the level of confidence towards the effectiveness of corporate governance regulations in Saudi Arabia. Two subsamples were used in this study: 128 students of an executive MBA program, and 125 investors in the Saudi stock market. Results revealed an overall confidence in the Saudi corporate governance regulations. However, that level of confidence is not strong as its value (average is 3.46) is close to neutral. The study also found a significant difference in the level of confidence in complying with Saudi corporate governance regulations between the two subsamples (i.e., current and future investors) with respect to protecting shareholders rights and the responsibilities of boards of directors. The author recommends raising public confidence in the Saudi corporate governance regulations, since it will have a huge impact on their level of confidence in the Saudi stock market and the Saudi economy in general. In addition, more research is needed on this important topic, and special courses in corporate governance at the college level need to be introduced to accounting and business administration curricula.

ISSN: 1658-6204