ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







الروايات المنتقدة بسبب اختلاف نسخ صحيح البخارى : دراسة تحليلية لانتقادات الإمامين أبى مسعود الدمشقى وأبى على الغسانى الجيانى

المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: القضاة، أمين محمد سلمان (مؤلف)
مؤلفين آخرين: الفقيه، شفاء على (م. مشارك)
المجلد/العدد: مج9, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2013
التاريخ الهجري: 1434
الصفحات: 35 - 58
DOI: 10.33985/1638-009-002-002
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 801226
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

45

حفظ في:
المستخلص: يتناول هذا البحث دراسة الروايات المنتقدة بسبب اختلاف نُسخ صحيح البخاري، وهي دراسة اختصت بالأحاديث التي تعرضت للانتقاد من قبل الإمام الدارقطني وأبي مسعود الدمشقي، والتي ذكرها الحافظ ابن حجر في هدي الساري، بالإضافة إلى الأحاديث التي نبّه عليها أبو علي الغساني الجياني في كتابه تقييد المهمل، في الجزء الذي خصصه للتنبيه على أوهام رواة الصحيح، وذلك من خلال منهج التحليل والنقد؛ للوصول إلى صور هذا الاختلاف وأسبابه. وقد وجدت الدراسة أن أسباب هذه الاختلافات تعود إلى ثلاثة مصادر رئيسة؛ وهي أسباب تعلقت بالحديث نفسه، من مثل أن يكون في الحديث راو مختلف عليه، الأمر الذي أدّى إلى وجود أكثر من صورة لرواية الحديث، ومنها اختلافات كان مصدرها رواية الإمام الفربري للحديث، وهي قليلة، وأسباب تعود إلى رواة النّسخ أنفسهم، وهي متفاوتة بينهم. وقد أثبتت الدّراسة أن الاختلافات التي وقعت بين الرواة لا تأثير لها على صحة أحاديث صحيح البخاري. وإنما هي اختلافات أمكن ضبطها وتحديد صورها، ومعرفة أسباب وقوعها. وقد بين العلماء وجه الصواب في كل منها. وخلصت الدّراسة إلى أن وجود هذه الاختلافات دليل حي على صحة أحاديث الجامع الصحيح، من خلال الجهود العظيمة التي بذلها علماء السُّنة من محدثين ونقاد في تتبع وحفظ هذه الاختلافات والتنبيه عليها.

This research is a study of the disputed narratives that were based on the differences in Saheih Albukhari versions. The study specializes in the critique of the traditional sayings (hadith) by Imam Aldar Qutni and Abi Masoud al-demashqee. This critique was illustrated in Alhafiz Ibin Hajer in (Hadi Alsar). In addition to the concerns that were raised by Abu Ali Algasani Aljaani in his book (Takyeed Almohmal). He dedicated a chapter to explain the illusions of the Saheih tellers who used critical analysis to draw the full scope of these differences. The researcher has found the causes of these differences to be attributed to three factors: First, different and controversial versions of the Hadith which leads to having different versions for the same hadith. Second, Imam Alferberi’s narration about the differences. Third, the different presentations of the same Hadith given by different tellers. The study proves that the differences between the tellers of hadith have no effect on the reliability of Saheih Bukhari hadith. These differences were detected and identified, and their causes were explained by the Hadith scholars. The study concludes that the existences of these differences serve as an evidence to the truthfulness of the correct collections of the traditional sayings (Hadith) which were the result of the great work by Sunah scholars who used scientific methods in seeking and documenting the differences.

ISSN: 2079-5076

عناصر مشابهة