ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







دور المشروعات الصغيرة في معالجة مشكلتي البطالة والفقر : حالة الأردن

العنوان المترجم: The Role Of Small Enterprises In Addressing The Problems Of Unemployment And Poverty: The Case Of Jordan
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: أبو شنب، سامح عبدالكريم محمود (مؤلف)
المؤلف الرئيسي (الإنجليزية): Abu Shanab, Sameh
المجلد/العدد: مج12, ع2
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 215 - 238
DOI: 10.33985/1638-012-002-010
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 802572
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
كلمات المؤلف المفتاحية:
التمويل الإسلامي | الفقر | المنشآت الصغيرة والمتوسطة في الأردن | البطالة
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

219

حفظ في:
المستخلص: استهدف هذا البحث تقصي دور المشروعات الصغيرة في معالجة مشكلتي البطالة والفقر؛ من خلال تمويل المؤسسات، الصغيرة والمتوسطة، ودعم مشروعاتها، وتوسيع انتشارها، وفي المملكة الأردنية الهاشمية على وجه الخصوص، بإيلاء عناية خاصة لدور المؤسسات المالية الإسلامية وصيغ التمويل الإسلامي في هذا المجال، وبالتركيز على تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة في الأردن؛ نظراً لأن مشكلات التمويل والتوجيه تمثل أهم ما تواجهه تلك المؤسسات من صعوبات ومشكلات. وتوصل الباحث، استنادا إلى المعطيات المالية والبيانات الخاصة بالمشروعات الصغيرة والمتوسطة، والبيانات الخاصة بالبطالة في الأردن، أن للمشروعات المعينة دوراً فاعلاً في قدرتها على الحد من مشكلتي الفقر والبطالة.

This research aims at investigating the role of small and medium enterprises in solving unemployment and poverty problems in Jordan, covering these issues from the perspective of the role of Islamic financial institutions, forms and grants. By supporting those enterprises, their projects, and spreading their initiatives, granting them financing, and offering them and guidance. Financing is in focus in this context, as financing barriers remain the main obstacle facing these enterprises. Relying on financial data of small and medium enterprises, and on the data of unemployment in Jordan, the researcher concluded that small and medium enterprises are capable of presenting effective solutions in confronting poverty and unemployment in Jordan.

ISSN: 2079-5076