ارسل ملاحظاتك

ارسل ملاحظاتك لنا







منهج الإمام أحمد في الأحاديث التي أخرجها في غير مظانها مسانيد : الخلفاء الراشدين إنموذجا

العنوان المترجم: The Approach Of Imam Ahmad In The Hadiths That He Narrated Without Referring To The Ones Telling Them The Caliphs Are A Model
المصدر: المجلة الأردنية في الدراسات الإسلامية
الناشر: جامعة آل البيت
المؤلف الرئيسي: الحوري، محمد عودة أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد: مج12, ع3
محكمة: نعم
الدولة: الأردن
التاريخ الميلادي: 2016
التاريخ الهجري: 1437
الصفحات: 247 - 269
DOI: 10.33985/1638-012-003-012
ISSN: 2079-5076
رقم MD: 802649
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة: العربية
قواعد المعلومات: IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
صورة الغلاف QR قانون

عدد مرات التحميل

33

حفظ في:
المستخلص: قمت في هذا البحث بدراسة مسألة تتعلق بمنهج الإمام احمد في مسنده، وهي تخريجه بعض الأحاديث في غير مسانيد أصحابها، ودرج بعض أهل العلم على تعليل ذلك بكونه مما وقع من باب السهو والخطأ؛ حتى قال محققو طبعة الرسالة: سنصوب هذا الخطأ بفهارسنا. ولما كان الأمر كذلك أردت بحث هذه المسألة؛ للكشف عن معالم منهج الإمام أحمد في هذا الصنيع، منطلقا من يقين عندي أن جهابذة هذا العلم أقاموه على منهج متزن، عميق، دقيق، جلي تارة، وخفي أخرى. وطبقت ذلك على مسانيد الخلفاء الرشدين، فدرست الأحاديث التي أخرجت في مسند كل واحد منهم وليست من طريقه؛ فتبين لي أن صنيعه لا يخلو من فائدة علمية، تحمل إشارة خفية، تدرك غالبا بالتخريج.

This paper addressed one of the issues relating to Imam Ahmad approach in his book, and that is his classification for some Hadiths without referring to the ones telling them. The scholars were accustomed to justify this as being one of the mistakes or ignorance and leading some of them to say: "We will correct this mistake in the appendices. As this was the case, the current study was to investigate this issue by identifying the features' of Imam Ahmad approach in this mater, starting from the researcher's conviction that pioneering scholars in this field of study have used this approach on deep balanced basis, either explicit in some positions or implicit in others. This was applied to the reference of righteous caliphs. The researcher studied the Hadeeths classified in each reference and it was concluded that this approach has scientific advantages, hold some implicit messages and is realized by classification.

ISSN: 2079-5076

عناصر مشابهة